الجمعة، 10 ماي 2024

بوتين: أزمة الغذاء العالمية سببها تصرفات الغرب مميز

19 جوان 2023 -- 17:41:47 134
  نشر في وطنية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إنّ الأزمة في سوق الغذاء العالمية سببها تصرفات الغرب وليست العملية العسكرية الخاصة الروسية في أوكرانيا.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها بوتين خلال لقائه مع وفد الدول المشاركة بالمبادرة الأفريقية لتسوية الأزمة الأوكرانية.

وقال الرئيس الروسي إن توصيل الحبوب الأوكرانية للسوق الدولية لا يحل مشكلات الدول المحتاجة، ومع ذلك قامت روسيا بالالتزام بالاتفاق مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش حتى نؤمن توصيل الغذاء الأوكراني للدول الأفريقية الفقيرة، مشيرا إلى أن الدول الأفريقية تلقت نحو 3 في المئة فقط من إجمالي الحبوب التي خرجت من أوكرانيا مقابل 38 في المئة لأوروبا.

في وقت سابق، صرح الرئيس الروسي بأن بلاده تدرس الانسحاب من اتفاقية "مبادرة حبوب البحر الأسود" لتصدير الحبوب، خاصة وأن أوكرانيا تستخدم الممر لتنفيذ هجمات بطائرات مسيرة.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أعرب عن قلقه إزاء احتمالية عدم تجديد اتفاقية "مبادرة البحر الأسود" لتصدير الحبوب من أوكرانيا.

وفي هذا الموضوع، قال الباحث السياسي أبو بكر الديب، إن الغرب ساهم بشكل كبير في أزمة الغذاء العالمية وخاصةً الولايات المتحدة الأمريكية التي استفادت من تعطل الإمدادات الأوكرانية للخارج من خلال زيادة مساحة الحبوب لديها والصادرات من القمح والحبوب في أمريكا خلال موسم الحصاد الماضي.

وأكّد أن الولايات المتحدة شريك أساسي في افتعال الأزمة وقد وقعت روسيا مع أوكرانيا اتفاق الحبوب برعاية تركية أممية وهذا الاتفاق كان جيداً بالنسبة للدول المحتاجة، لكن روسيا طلبت تسهيلات لصادرات الأسمدة لديها وورادات الحاصلات الزراعية إلا أن الغرب تعسف في ذلك الأمر وبالغ في فرض عقوبات على روسيا شملت جميع المناحي الاقتصادية، مما ساهم في تفاقم الأزمة العالمية للغذاء.

المصدر: وكالة سبوتنيك

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة