الجمعة، 03 ماي 2024

حزب العمال: الهجرة غير النظامية ملف سيادي والاتفاق المبرم مع الأطراف الأروبية يضرب في العمق السيادة الوطنية مميز

15 جوان 2023 -- 09:03:18 132
  نشر في وطنية

اعتبر حزب العمال أن ملف الهجرة غير النظامية هو ملف اجتماعي حقوقي، وهو أيضا ملف سيادي كان من الممكن حسن إدارته مع الأطراف الأروبية وفقا للقوانين الدولية وبما يخدم مصالح تونس لا بما يعمق تبعيتها وارتهانها لمصالح الدول والمؤسسات الناهبة.

وفي بيان له مساء يوم أمس الاربعاء، اعتبر الحزب أنّ الاتفاق المبرم مع الأطراف الأروبية يضرب في العمق السيادة الوطنية ويكرس وضعية التبعية العضوية للرأسمال الاحتكاري الأروبي، متمثلة اليوم في لعب دور الحارس للحدود الجنوبية للقارة العجوز.

ودعا حزب العمال الشعب التونسي وقواه الوطنية والتقدمية إلى رفض هذا الاتفاق وهذه الأدوار التي ستحول نظام سعيد إلى دركي على حدود ايطاليا وأوروبا، بحسب ما جاء في نص البيان الذي أدان موقف الدول الأروبية التي لا ترى في بلدان الجنوب سوى خزانا لنهب الثروات المادية واستغلال القوى العاملة.

وأشار حزب العمال إلى أنّ تونس تحولت في المدة الأخيرة إلى نقطة استقطاب حيث زارتها رئيسة الوزراء الايطالية جورجيا ميلوني اليمينية المتطرفة لمرتين متتاليتين في أقل من أسبوع وجاءت في المرة الثانية مرفوقة برئيس وزراء هولاندا الشعبوي مارك روتة، ورئيسة المفوضية الأروبية أورسولا فون دير لاين.

   وذكّر الحزب في البيان أن هذه الزيارات تركزت بشكل خاص على دور تونس في التصدي للهجرة الغير نظامية التي كثيرا ما تنطلق من بلادنا في اتجاه ايطاليا ثم بقية بلدان أوروبا حسب نص البيان.

وكان رئيس الجمهورية، قيس سعيد قد أكّد، خلال مكالمة هاتفية مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال الاربعاء، على أن تونس ترفض أن تكون ممرا للعبور أو مكانا للتوطين، وفق ما جاء في بلاغ صادر عن رئاسة الجمهورية.

وذكّر سعيّد بموقف تونس التي لا يمكن أن تكون حارسة إلا لحدودها، واوضح أن هناك جماعات إجرامية تتاجر بالبشر في الدول التي ينطلق منها المهاجرون أو في الدول التي يتجهون إليها في أوروبا.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة