الجمعة، 03 ماي 2024

حركة عازمون تؤكّد دعمها الموقف الرسمي التونسي الرافض لجعل تونس مخيما لمهاجري جنوب الصحراء مميز

15 جوان 2023 -- 08:58:50 230
  نشر في وطنية

أكّدت حركة "عازمون" دعمها للموقف الرسمي التونسي، الرافض لجعل تونس مخيما لمهاجري جنوب الصحراء المرحلين قسريا من أوروبا، ورحبت بالاستجابة الأوروبية لدعوة رئيس الدولة الى عقد مؤتمر دولي حول الهجرة يكلل بصدور "ميثاق دوليّ للهجرة".

وفي بيان لها أمس الأربعاء، طالبت الحركة بإعلام الرأي العام بكلّ شفافية، بتطور المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي، باعتبارها تهم حياة التونسيين ومستقبلهم، وذلك عقب زيارة أداها الأحد الماضي وفد اوروبي رفيع المستوى الى تونس، اختتم بصدور "بيان مشترك".

ودعت حركة عازمون في بيانها رئيس الجمهورية وكل القوى السياسية والمنظمات الوطنية ومكونات المجتمع المدني والاعلام، إلى الدفع نحو ما اسمتها "تهدئة شاملة"، والتجنّد لخدمة المصلحة الوطنية دون سواها، "لأن التحديات التي تواجهها تونس كثيرة ومركّبة، وتتطلب وحدة وطنية تحمي تونس من عمليات ابتزاز تستغل ظرفها الاقتصادي وهشاشة وضعها الاجتماعي"، وفق تعبيرها.

و يوم الأحد الماضي، صدر بيان مشترك بين تونس والاتحاد الأوروبي، في اعقاب اللقاء الذي جمع رئيس الجمهورية قيس سعيّد برئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ورئيسة مجلس الوزراء الإيطالي جورجيا ميلوني، والوزير الأول الهولندي مارك روته.

ونصّ البيان بالخصوص، على العمل المشترك على "حزمة شراكة شاملة"، تخدم المصلحة المشتركة للطرفين، وعلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية وعلى بعث شراكة في مجال الطاقة المستدامة، فضلا عن مكافحة الهجرة غير النظامية من وإلى تونس، بما في ذلك مكافحة المهربين والمتاجرين بالبشر، وتعزيز التصرف في الحدود والتسجيل وإعادة القبول، في كنف الاحترام الكامل لحقوق الإنسان.

آخر تعديل في الخميس, 15 جوان 2023 08:58

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة