الثلاثاء، 30 أفريل 2024

بودن تدعو إلى دعم تونس في التعامل مع تداعيات ظاهرتي الهجرة غير النظامية والاتجار بالبشر

30 نوفمبر -0001 -- 00:09:21 53
  نشر في وطنية

دعت رئيسة الحكومة نجلاء بودن رمضان، الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر إلى دعم تونس في التعامل مع التداعيات الإنسانية لظاهرتي الهجرة غير النظامية والاتجار بالبشر.

وخلال محادثة جمعتها مع الأمين العام للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر جاقان شباغان على هامش انعقاد الدورة 111 لمؤتمر العمل الدولي بجنيف، بالتعاون القائم بين السلطات التونسية والاتحاد الدولي، اليوم الأربعاء 14 جوان 2023، شدّدت رئيسة الحكومة على الأهمية الكبرى التي توليها تونس للعمل الإنساني والتعاون في هذا المجال.

وأكدت بودن أنّ تونس تدعو إلى أن تنظر القمة المقبلة لمنظمة العمل الدولية في سبل معالجة الأسباب الجذرية لمشكلة الهجرة غير النظامية وفق مقاربة متعددة الأبعاد تولي أهمية للتنمية ومقاومة الفقر باعتبار أن الحلول الأمنية غير كافية، داعية الى اشراك كل الأطراف الفاعلة في صياغة حلول ناجعة لمشكل الهجرة غير النظامية.

كما جددت رئيسة الحكومة التزام تونس باحترام حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي في مواجهة التحديات الإنسانية المتزايدة في المنطقة وتفاقم ظاهرة الهجرة غير النظامية والاتجار بالبشر.

وأشارت إلى مبادرة رئيس الجمهورية بالدعوة الى عقد قمة دولية حول الهجرة غير النظامية ستلتئم بروما خلال شهر جويلية المقبل، مذكّرة بأن تونس التي كانت سباقة الى الغاء العبودية لا يمكن أن تقبل بظهور عبودية جديدة عبر شبكات الاتجار في البشر التي تستغل المهاجرين غير النظاميين.

ومن جهته، جدد الأمين العام للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر استعداده لمواصلة دعم تونس في مواجهة التحديات الانسانية الماثلة ولاسيما المتعلقة منها بظاهرة الهجرة غير النظامية.

وأكد الأمين العام للاتحاد أن معالجة الأسباب العميقة للهجرة غير النظامية تقتضي الاستثمار في التنمية واحداث مواطن الشغل في افريقيا، مفيدا أنه من المزمع تنظيم جولة في افريقيا لتعقب مسار المهاجرين غير النظاميين لمزيد فهم هذه الظاهرة وسبل التعاطي معها.

 

المصدر: وات

 

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة