الأربعاء، 08 ماي 2024

واشنطن تطالب بتحقيق أممي حول حالات تسمم طالبات في إيران مميز

07 مارس 2023 -- 12:54:28 132
  نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخبار عالمية

أعلن البيت الأبيض، يوم أمس الإثنين، أنّ التحقيق في حالات تسمم جديدة تعرضت لها تلميذات في إيران التي تشهد احتجاجات يمكن أن يكون من ضمن صلاحيات بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق في البلاد.

وأفادت تقارير بتعرض مئات التلميذات للتسمم بالغاز في عشرات مراكز التعليم في إيران خلال الأشهر الثلاثة الماضية، لا سيما في مدينة قم المقدسة.

وتأتي هذه القضية بينما تشهد إيران احتجاجات منذ وفاة الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني البالغة 22 سنة، في 16 سبتمبر بعد اعتقالها لدى "شرطة الأخلاق" في طهران لانتهاكها قواعد اللباس الصارمة.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان - بيار "إذا كانت عمليات التسمم هذه على صلة بالمشاركة في الاحتجاجات عندها يكون التحقيق فيها من ضمن صلاحيات بعثة الأمم المتحدة الدولية المستقلة لتقصي الحقائق في إيران".

وأضافت في مؤتمرها الصحافي اليومي "يجب أن يكون هناك تحقيق مستقل ذو صدقية، وأن يعاقب المسؤولون".

ومنذ أكثر من ثلاثة أشهر يتواصل تسجيل مئات حالات التسمم التي تطاول تلميذات يقلن إنهن يعانين ضيقاً في التنفس وغثياناً من جراء روائح "كريهة" أو "غير معروفة"، مما استدعى نقل بعض منهن إلى المستشفى.

وأثار هذا الأمر مخاوف لدى أهالٍ حضوا السلطات على التحرك. وأخيراً، أشار مساعد وزير التعليم يونس باناهي إلى أن حالات التسمم ترمي إلى حرمان الفتيات من التعليم.

وطالب المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، أمس الإثنين، بـ"عقوبات شديدة" بحق الأشخاص الذين سيثبت تورطهم في حالات التسمم، وفق ما أوردت مدونته الإلكترونية. ولم تعلن السلطات الإيرانية عن أي عمليات توقيف على صلة بحالات التسمم.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة