الإثنين، 20 ماي 2024

حركة مشروع تونس: عدد من الايقافات تحمل أوّليّا طابعا سياسيا وتأتي في سياقات أزمة اقتصادية متزايدة مميز

15 فيفري 2023 -- 14:20:42 105
  نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

أكّدت حركة مشروع تونس في بيان لها اليوم الأربعاء مُجددا موقفها الثابت على ضرورة المحاسبة ومحاربة كلّ أشكال الجريمة ولكن في إطار قضاء عادل ومستقلّ لا يأتمر بالسلطة التنفيذية وإجراءات إيقاف قانونية وذلك بعد الايقافات التي طالت في وقت واحد، مجموعة شخصيات اختلط فيها السياسي والنقابي الاجتماعي والإعلامي والقضائي .

و أفادت الحركة في بيانها، أنّ عددا من هذه الايقافات تحمل أوّليّا طابعا سياسيا وتأتي في سياقات أزمة اقتصادية متزايدة وتعمّق لمأزق سياسي ضاعفت أبعاده تدنّي نسبة المشاركة الشعبية في الانتخابات التشريعية.

وأكدت أنّ العمل السياسي الحرّ في إطار القانون حقّ مكفول وهو يشمل الحق في التنظيم والاجتماع والتعبير. كما أن معارضة السلطة ليست جريمة بل عمل عادي في حياة ديمقراطية طالما التزم بالوسائل السلمية وضوابط القانون.

ولاحظت تواتر مؤشرات رغبة واضحة في تقييد حرية التعبير الذي أسس له المرسوم عدد 54، وهي مؤشرات يفهم في سياقها العمل على استهداف الاعلام، بعد أن تكرّر التهجّم على وسائل الاعلام ومن بينها إذاعة موزاييك.

وذكرت أنّ كل التجارب السابقة وطنيا ودوليا تؤكّد أن الازمات السياسية لا تحلّ بالمحاكمات أو الحلول الامنية ولكن بطرق سياسية وأن التفاوض هو منهجية حلّ الخلافات بين الأطراف الإجتماعية وبين السلطة والطرف النقابي وأنّ الالتزام بمنظومة حقوق الإنسان الشاملة هو من واجبات الدولة التونسية.

وأدانت الحركة كل إستقواء بأي طرف خارجي، إذا تأكّد، سواء من طرف السلطة أو المعارضة، لتصفية حسابات سياسية لا تأخذ بعين الإعتبار مصلحة الدولة التي ترقى فوق الجميع. 

وجددت الدعوة للرجوع لطاولة التفاوض السياسي والاجتماعي لأنها الحلّ الوحيد المجدي لتونس حاليا لتعالج أزماتها ولتتكيّف مع الواقع الدولي المتأزم.

Peut être une image de texte

Peut être une image de ‎texte qui dit ’‎المشروع Tounes Machrou3 Mouvement تذكّر التجارب السابقة وطنيا ودوليا تؤكد الأزمات السياسية تحل بالمحاكمات الحلول الأمنية ولكن بطرق سياسية وأن التفاوض هو منهجية الخلافات الأطراف الاجتماعية السلطة والطرف النقابي وأنّ الالتزا بمنظومة حقوق الإنسان الشاملة واجبات الدولة ومع تكرّر بإقحام الخلافات ،الداخلية تدين مشروع تونس كل استقواء بأي خارجي، ،تأكد سوا من طرف السلطة لتصفية حسابات سياسية تأخذ بعين الاعتبار مصلحة الدولة التي ترقى فوق .الجميع -5 أخير وأمام التمادي المؤسف سياسة تعيد مشروع تونس حالة الهروب إلى الأمام إلى لطاولة التفاوض السياسي والاجتماعي لأنها الحل الوحيد المجدي لتونس حاليا لتعالج أزماتها ولتتكيّف الواقع الدولي .المتازم تونس المكتب السياسي‎’‎

 

آخر تعديل في الأربعاء, 15 فيفري 2023 14:29

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة