السبت، 18 ماي 2024

مزيو: "الحكومات السابقة وبعض الأطراف السياسية كانت سببا رئيسيا في تأخير كشف حقيقة اغتيال الشهيدين" مميز

08 فيفري 2023 -- 17:33:43 105
  نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

قال رئيس الهيئة الوطنية للمحامين بتونس حاتم مزيو، بخصوص اللجنة الخاصة بمتابعة ملف اغتيال الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي، التي أعلنت عن تكوينها وزيرة العدل "إن كانت هذه اللجنة ستصب في مصلحة كشف الحقيقة وفي أن تقوم الدولة بدورها في محاسبة كل من تورط في طمس الحقائق وإخفاء الأدلة لهذه الجريمة النكراء، لا يمكن إلا أن نحيي هذا المجهود".

وأضاف مزيو، اليوم الأربعاء 8 فيفري 2023، على هامش ندوة صحفية عقدتها عمادة المحامين وهيئة الدفاع في قضية الشهيدين، بمناسبة مرور عشر سنوات على اغتيال شكري بلعيد، "نحن نعتبر أن الدولة هي الأساس، والمفروض أنها تقوم بفتح الأبحاث والاستعانة بالفنيين والخبراء وبكل أدواتها وأجهزتها الأمنية لكشف الحقائق".

واعتبر أن هذا القرار "قد تأخر إلا أنه يبقى قرارا جيدا"، استجابة لطلبات العمادة السابقة والمتكررة في أن تتحمل الدولة مسؤولياتها في كشف الحقيقة الكاملة ومساعدة هيئة الدفاع التي قال إنها "قامت بدور كبير خلال عشر سنوات، عجزت الدولة عن القيام به"، حسب تعبيره.

وذكّر العميد بأن الدولة عبر حكوماتها السابقة وبعض الأطراف السياسية التي تقودها "كانت سببا رئيسيا في تأخير كشف الحقيقة والمحاسبة".

 وردا على سؤال حول إمكانية اعتبار هذا القرار تدخلا من السلطة التنفيذية في القضاء، قال مزيو "إن السلطة التنفيذية لن تحاكم بل ستكشف الملابسات ومن دورها الدفع نحو ذلك، وإذا كان هناك تفقد يهم القضاء أو تأخير في كشف الحقيقة أو تورط قضاة، فمن حق الوزارة أن تجري الأبحاث وأن تحيل على القضاء لاحقا حسب الإجراءات القانونية، وأن تقوم النيابة العمومية بفتح الأبحاث طبقا للقانون

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة