الخميس، 28 مارس 2024

نحو اطلاق حملة وطنية لقياس مناعة التونسيين من كورونا مميز

30 نوفمبر -0001 -- 00:09:21 161
  نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

قال وزير الصحة فوزي المهدي إن منظومة كوفاكس ومخابر الأدوية اشترطت على الدولة التونسية وضع قوانين للحصول على تلاقيح فيروس كورونا.

وبين الوزير في المهدي في تصريح لموزاييك أف أم، اليوم الأربعاء 17 فيفري 2021 أن مجلس نواب صادق الثلاثاء 9 فيفري 2021 على مشروع القانون المتعلق بالترخيص للدولة في الانضمام الى المبادرة العالمية لتسهيل اتاحة اللقاحات ضد فيروس كورونا "كوفاكس" وفي الالتزام بالشروط العامة المحددة من قبل التحالف العالمي من اجل اللقاحات والتمنيع "قافي" وسينظر يوم الجمعة القادم في قانون التعويضات وجبر الضرر وحماية الإطارات الطبية وشبه الطبية مفيدا بأنه سيتم إنشاء صندوق للتعويض من ميزانية الدولة .

كما أكّد الوزير تسجيل مؤشرات إيجابية على غرار تقلص عدد الحالات الإيجابية لفيروس كورونا وتراجع عدد الوفايات إضاقة الى تراجع نسبة الاقبال على المستشفيات، مفيدا بأن أسرة الأوكسجين متوفرة بأقل من 50 بالمائة وأسرة الإنعاش بأقل من 70 بالمائة.

وبين أن تواصل هذه المؤشرات ستؤدي إلى نجاعة أكبر للتلاقيح في إطار السيطرة على انتشار الفيروس.

وأشار الوزير إلى أن الإجراءات الوقائية المتعلقة بفيروس كورونا متواصلة الى حدود 7 مارس القادم سيتم إثرها تقييم الوضع والنظر في إمكانية رفع حظر الجولان.

وكشف وزير الصحة عن استعداد وزارته للقيام بحملة وطنية لقياس مناعة التونسيين من فيروس كورونا مفيدا بأنها في آخر مراحل الإعداد وستمكن من تقديم فكرة علمية وصحيحة على مدى انتشار الفيروس في تونس.

 

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة