السبت، 20 أفريل 2024

الهايكا : مبادرة تنقيح المرسوم 116 مخالفة للدستور مميز

20 أكتوبر 2020 -- 10:30:18 216
  نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

 

أكّد عضو الهيئة العليا المستقلّة للاتصال السمعي البصري، هشام السنوسي وجود خروقات دستورية في المشروع المتعلق بتنقيح المرسوم 116 المنظّم لقطاع الاتصال السّمعي البصري الذي سيتم عرضه اليوم على الجلسة العامة بالبرلمان، مشريا إلى أنّ الدستور ينص على تعويض المرسوم 116 بقانون .

وقال السنوسي، خلال حضوره ببرنامج الماتينال، على شمس أف أم، اليوم الثلاثاء إنّ خطورة هذه المبادرة التي اقترحها ائتلاف الكرامة تكمن في الغاء الإجازات وفتح المجال للتصاريح، وهو شئ غير معمول به في أغلب بلدان العالم .

كمّا شدد السنوسي على أن هذه المبادرة تسمح بتأجير الترددات لجهات أجنبية، وهو اجراء مرفوض من أغلب الدول الديمقراطية لأنها تعتبره ملك عام وذا بعد سياسي .

و تابع المتحدث بالقول إنّه يُمنع قانونيا على الأحزاب امتلاك وسائل إعلام سمعية وبصرية غير أنهم من خلال هذه المبادرة يرغبون بمنح الإجازات خارج الأطر القانونية .

وشدد عضو الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري، على أنّ أصحاب هذه المبادرة يسعون للإستقواء بالأجنبي ، وذلك عبر إدخال مؤسسات اعلامية تابعة لدول داعمة لحركة النهضة الى تونس ,قائلا " نحن اليوم بصدد أجهزة مسيطرة على الدولة ابتداء من مكتب مجلس الشعب" .

و قد عبرت منظمات المجتمع المدني عن رفضها للتعديل، على غرار نقابة الصحفيين ومنظمة المادة 19 ومراسلون بلا حدود ومركز تونس لحرية الصحافة والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان ومنظمة أنا يقظ.

وشددّت المنظمات على أنّ هذه المبادرة، تأسست على تصوّر ضيق للاتصال السمعي البصري، "من خلال تناوله من منظور سلعي وتجاري يحتكم إلى منطق المنافسة التجارية، على حساب الحقوق والحريات الأساسية".

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة