الأحد، 13 أكتوبر 2024

الري: الدبلوماسية الخارجية تحتاج لجميع أجهوة الدولة و لا تقتصر على البرلمان مميز

11 جوان 2020 -- 21:04:11 369
  نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

شدّد وزري الخارجية، نرو الدين الري، على أنّ الدبلوماسية تتطلب وحدة الصف الداخلي وفي حاجة لجميع أجهزة الدولة و التنسيق الكامل مع كل الأطراف و عدم الاقتصار على مؤسسة البرلمان فقط 

و دعا الوزير، خلال جلسة استماع له من قبل لجنة الحقوق والحريات بالبرلمان اليوم الخميس 11 جوان 2020، إلى عدم التدخل في مهام الغير و الكفّ عن المزايدات، خاصّة في ظل وجود ما وصفه باللوبيات التي تدفع تحو التسيب.

و ذكّر الري، بوضعه، لتصور حول ما يُعرف بتفعيل العلاقة بين الخارجية والبرلمان، وكيفية تحقيق تكامل الأدوار بين المؤسستين لتحقيق الأهداف الوطنية، سواء فيما يتعلق بالعلاقات بين الدول أو الإحاطة بالجالية التونسية في المهجر،و ذلك  عندما كان  مكلّفا بملف العلاقة مع مجلس نواب الشعب.

و بيّن الوزير، أنّ من بين المقترحات آن ذاك، هو اطلاع النائب على موقف بلاده من القضايا الاقليمية والدولية وفهم خصوصية العلاقات مع غيرها من البلدان.

وأكّد وزير الخارجية، أنّ الدبلوماسيّة هي السياسة الخارجيّة لتونس وتتطلّب وحدة الصف الداخلي، لكنه اصطدم في المقابل بكثرة المزايدات والشعبويّة حتّى في الملفات الأساسيّة، معتبرا أن تهميش الدولة والعمل على ملفات ومعلومات مغلوطة يحول دون تحقيق الإصلاحات الاستراتيجية المرجوة.

آخر تعديل في الخميس, 11 جوان 2020 21:06

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة