الإثنين، 14 أكتوبر 2024

الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد تطالب الحكومة باستشارتها في المراسيم التي تصدرها مميز

16 أفريل 2020 -- 15:03:47 232
  نشر في وطنية

 

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

عبرت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في بلاغ لها ، اليوم الخميس 16 أفريل 2020 ، عن مطالبتها بوجبية استشارتها من طرف الحكومة عند إصدار المراسم المتقاطعة مع مجال عمل الهيئة مثل مقومة الإحتكار والغلاء والفساد والشراءت العمومية وغيره.

وكان مجلس نواب الشعب في وقت سابق قد فوض للحكومة سلطته التشريعية من خلال إصدار المراسيم وفق مقتضيات الفصل 70 من دستور 2014 

وفي ما يلي نص بلاغ الهيئة:

 

حيث إنّ الفصل 130من الدستور قد نصّ على الاستشارة الوجوبية للهيئة الوطنيّة لمكافحة الفساد في مشاريع القوانين (المراسيم) التي تدخل في مجال اختصاصها، وكذلك المرسوم الاطاري 120 الذي يوجب على السلط استشارة الهيئة في كل ما يتعلق بمجال اختصاصها المتعلق بمكافحة الفساد في القطاعين العام والخاص وإرساء قواعد الحوكمة الرشيدة، ومن ذلك إبداء الرأي في مشاريع النصوص القانونية والترتيبية ذات العلاقة بمكافحة الفساد.

 

ونظرا لكون القانون المتعلق بتفويض الاختصاص لإصدار المراسيم قد أتى على مجالات تهم في جلها بصفة مباشرة أو غير مباشرة مجال مكافحة الفساد والحوكمة الرشيدة ( مقاومة الاحتكار، المنافسة واﻷسعار، الشراءات العمومية الخ…)، فإنه كان من الأجدر ولحسن احترام الدستور عرض مشاريع المراسيم على الهيئة لإبداء رأيها خاصة بعد التجربة التي اكتسبتها في الميدان، وخصوصا في التصدي للفساد والاحتكار والمضاربة ورصد التجاوزات في المدّة الأخيرة منذ إنتشار وباء كورونا.

 

وعليه، فإن الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد تحيط الرأي العام علما أنه لم تقع استشارتها في تلك المراسيم. وهو ما يشكل خرقا للدستور ونكوصا عن واجب المشاركة في المجهود الوطنيّ للتصدي للفساد ولحوكمة النص القانوني المنظم له.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة