الإثنين، 14 أكتوبر 2024

تونس تستدعي سفيرها لدى الأمم المتحدة بسبب مساندته للفلسطنيين ! مميز

07 فيفري 2020 -- 13:07:12 268
  نشر في وطنية

 

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

ذكرت صحيفة ''لوفيغارو'' الفرنسية، نقلا عن مصادر ديبلوماسية، أنّ تونس  قامت باستدعاء مندوبها الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة، المنصف البعتي تمهيدا لإنهاء مهامه.

 

وأضافت الصحيفة، أنّ هذا القرار مُتعلق بمواقف منصف البعتي ممّا يُعرف بصفقة القرن، و التي كانت أبعد مما رئيس الجمهورية بخصوص ملف الشرق الأوسط، باعتبار أنّ الدعم الكبير الذي عبّر عنه المندوب التونسي للفلسطينيين يضع العلاقات التونسية الأمريكية في خطر. 

وأفاد مصدر دبلوماسي آخر للصحيفة الفرنسية، أنه تم استدعاء المندوب التونسي بصفة عاجلة، وأنّ الأخير لم يحضرالاجتماع الذي نظمته الولايات المتحدة بين جاريد كوشنر، مهندس خطة السلام الأمريكية، ومجلس الأمن يوم أمس الخميس، بالرغم أن تونس  عضو غير دائم في مجلس الأمن وتمثل باقي الدول العربية منذ مطلع العام الجاري.

 

وأشارت الصحيفة، إلى أنّ  الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد  المبادرات الدبلوماسية لحشد المعارضة لهذا المشروع بعد تلقي الدعم من جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، منذ الإعلان عن خطة السلام الأمريكية للشرق الأوسط في 28 جانفي الماضي.

 

و قد وزعت  تونس  رفقة إندونيسيا، على أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحددة، مشروع قرار ، للتنديد بخطة الكيان الصهيوني لضم مستوطنات الضفة الغربية، والتي تأتي ضمن خطة الرئيس الأمريكي للسلام في المنطقة، لكن مندوب تونس منصف البعتي لم يكن حاضرا خلال اجتماع أمس الخميس.

 

للإشارة فقد صرّح مصدر من رئاسة الجمهورية، أنه قد تم انهاء مهام مندوب تونس الدائم لدى الأمم المتحدة ومجلس الامن المنصف البعتي .

 

و بيّن ذات  المصدر أنّ اسباب انهاء مهام البعتي تعود إلى "غياب التنسيق والتشاور بينه وبين وزارة الخارجية من جهة وممثلي الدول العربية والاسلامية بالمنتظم الأممي من جهة ثانية"، وذلك في المسائل المطروحة على جدول أعمال مجلس الأمن ومن بينها إعداد مشروع قرار يتعلق بمخطط السلام بالشرق الاوسط المقترحة في 28 جانفي الجاري من قبل الرئيس الامريكي (صفقة القرن).

 

 

وحسب مشروع القرار فإن خطة السّلام الأمريكية تنتهك القانون الدولي وتقوض حقوق الشعب الفلسطيني وتطلعاته الوطنيّة، بما في ذلك تقرير المصير والاستقلال.

كما يشدد مشروع القرار على "عدم مشروعية ضم أي جزء" من الأراضي الفلسطينية المحتلة و"يندد بالبيانات التي صدرت مؤخرا وتدعو إسرائيل إلى ضم هذه الأراضي".

 

آخر تعديل في الجمعة, 07 فيفري 2020 13:21

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة