السبت، 20 أفريل 2024

15 بالمائة من التونسيين الذين أعمارهم فوق 15 سنة مصابون بالسكري مميز

23 أكتوبر 2018 -- 20:29:37 363
  نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

 

أفاد رئيس ودادية مرضى السكري بصفاقس، محمد لسود، الثلاثاء بتونس، بأن 15 بالمائة من التونسيين، الذين تتجاوز أعمارهم 15 سنة مصابون بمرض السكري نصفهم غير مشخص. 

   

وأضاف، خلال ندوة صحفية عقدتها الودادية بمناسبة "الشهر التونسي لمرض السكري"، أن العمل يتم بالأساس في إطار الوقاية من مرض السكري بما يعطي قيمة قصوى للتشخيص المبكر للوقاية من العواقب، خاصة وان الدراسات حول السكري والغدد قد اثبتت ان هذا الداء متفش في تونس.

   

وأكد لسود "أن مرض السكري يمس 425 مليون كهل في العالم، مفيدا ان واحد من بين اثنين من مرضى السكري غير مشخص وتقريبا واحد من بين 11 كهل مصاب بهذا المرض، واكثر من مليون طفل ومراهق مصابون بمرض السكري من النوع الاول، وذلك وفق احصائيات الاتحاد الدولي للسكري. وأكد في هذا السياق أن الدراسات قد أثبتت انه يمكن تجنب مرض السكري بنسبة 80 بالمائة وذلك من خلال السياسات الوقائية وخاصة الانشطة البدنية والرياضية والتغذية السليمة، ملاحظا اهمية المبادرات التحسيسية والاطلاع على المستجدات بخصوص العلاجات والادوية ومزيد التمكن من الحلول الصحية وضمان متابعة ناجعة للمصابين بمرض السكري.

 

ويمتد برنامج الشهر التونسي لمرض السكري الذي يندرج في اطار الاحتفاء باليوم العالمي لمرض السكري تحت شعار "العائلة ومرض السكري" خلال شهر نوفمبر لينطلق يوم 10 نوفمبر في محيط المسرح البلدي بحملة للكشف المبكر لمرض السكري والتحسيس بدور العائلة.

   

المصدر:وات

 

 

 

 

آخر تعديل في الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018 20:29

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة