الخميس، 28 مارس 2024

لجنة الفلاحة في زيارة فجئية إلى مصنعي وموزعي الحليب مميز

06 جويلية 2018 -- 14:06:35 748
  نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

أدّت لجنة الفلاحة والأمن الغذائي والتجارة والخدمات ذات الصلة بمجلس نواب الشعب يوم الخميس 5 جويلية 2018 زيارة ميدانية فجئية إلى بعض مصنعي وموزعي الحليب في تونس العاصمة تولت خلالها مراقبة عمليات الإنتاج والخزن والترويج في هذا القطاع.

وقالت اللجنة في بيان إنّ هذه الزيارة تندرج '' في إطار ما تمت ملاحظته في المدة الأخيرة من تردّ في وضع منظومة الألبان وما راج عن وجود ظاهرة الاحتكار والبيع المشروط على مستوى البيع بالجملة والتفصيل للحليب المصنع''.

وشارك في الزيارة عدد من أعضاء اللجنة مرفوقين بأعوان المراقبة الاقتصادية التابعة لوزارة التجارة.

وذكر البيان أنّ أعضاء الوفد أجروا محادثات مع عدد من المزوّدين والمنتجين الذين أكّدوا النقص الكبير الحاصل في هذه المادة في كل المراحل من الإنتاج إلى الترويج ويعود ذلك إلى عدة عوامل أهمها تراجع الإنتاج بنسبة 14% بحكم عديد الظواهر مثل تهريب الأبقار وبيع الأبقار للذبح.

كما تسبّبت لهفة المستهلكين على اقتناء الحليب المعلب في تسجيل نقص في الأسواق من هذه المادة، ويعود ذلك الى ما راج من أخبار حول إمكانية الزيادة في تسعيرة الحليب التي طالب بها منتجو الحليب ومربو الأبقار والصناعيون. وقد تسببت هذه الوضعية في وجود حالات احتكار لهذه المادة من قبل المحلات التجارية والمجمّعين وتجاوزات تمثلت خاصة في تعمّد بعض التجار إلى بيع الحليب بأسعار غير قانونية أو وجود ظاهرة البيع المشروط، وفق ما جاء في البيان.


وأشار البيان إلى أنّ اللجنة قامت خلال هذه الزيارة بمعاينة الظروف الصحية وكيفية إنتاج مادة الحليب في كامل مراحلها بإحدى مصانع الحليب، ووقفت على بعض الإشكاليات التي ساهمت في تأزّم منظومة الألبان على غرار انقطاع الماء الصالح للشراب في الأيام الأخيرة ببعض المناطق من ولاية بن عروس، إضافة إلى الصعوبات التي يتعرّض لها الفلاح والتي تسببت في انخفاض إنتاج هذه المادة نتيجة انخفاض قيمة الدينار التونسي وارتفاع أسعار الأسمدة والأعلاف والأدوية.

واعتبر مسؤولو الإنتاج بأحد المصانع أن العمل متواصل على تزويد السوق من قبل الصناعيين بنسق أقل من الوتيرة العادية قصد المحافظة على التوزيع لفترة أطول.

وتزامنت هذه الزيارة مع قيام فرق المراقبة الاقتصادية التابعة لوزارة التجارة بعديد العمليات الرقابية التي أفضت إلى اكتشاف عديد التجاوزات وتحرير محاضر مخالفات في الغرض.

 

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة