الثلاثاء، 02 جويلية 2024

الجهيناوي: إجراء إنتخابات عامة ذات مصداقية في ليبيا هو أفضل حلّ سياسي للخروج من الفوضى مميز

25 ماي 2018 -- 10:10:54 335
  نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخباروطنية

أكّد خميس الجيهيناوي وزير الشؤون الخارجية اليوم الخميس24 ماي 2018 في تصريح صحفي عقب لقاءه مع رئيس مجلس الدولة الليبي "خالد المشري" إن إجراء انتخابات عامة ذات "مصداقية" في ليبيا هو أفضل حل سياسي للخروج من حالة الفوضى التي تعيشها ليبيا منذ أكثر من سبع سنوات.

وأشار الجهيناوي إلى أن خالد المشري يزور تونس للمرة الأولى منذ انتخابه في شهر أفريل الماضي رئيسا لـ"مجلس الدولة".

وشدد وزير الخارجية في ذات السياق، على أن هذه زيارة مهمة لأن المجلس جزء من منظومة اتفاق الصخيرات الذي وقعته أطراف النزاع في ليبيا في 17 ديسمبر 2015 بمدينة الصخيرات في المغرب برعاية الأمم المتحدة.

ونتج عن اتفاق الصخيرات، إرساء ثلاث مؤسسات تنفيذية في ليبيا هي "مجلس النواب" و"مجلس الدولة" و"المجلس الرئاسي" لحكومة "الوفاق الوطني" المعترف بها دوليا.

وذكر خميس الجهيناوي بأن "التهيئة لانتخابات عامة رئاسية وبرلمانية في ليبيا" كان إحدى نقاط "خارطة طريق" جديدة بشأن ليبيا اعتمدتها الأمم المتحدة في شهر سبتمبر 2017.

وأضاف أن هناك شروطا أساسية حتى تكون لهذه الانتخابات مصداقية ويتمّ قبولها من كل الأطراف الليبية، وتكون خطوة إضافية في سبيل إيجاد الحل السلمي في هذا البلد، دون أن يذكر تلك الشروط.

و أشار الجهيناوي إلى إنه أطلع خالد المشري على نتائج "الاجتماع الوزاري التشاوري الرابع حول ليبيا" الذي عقد بالجزائر يوم 21 ماي الجاري وشارك فيه وزراء خارجية مصر وتونس والجزائر.

وذكر في هذا السياق أن الدول الثلاث جددت التأكيد خلال الاجتماع على رفض أي "تدخل عسكري" أجنبي في ليبيا، وعلى ضرورة أن يحافظ أي حل للأزمة في ليبيا على وحدة البلاد وأن يكون تحت مظلة الأمم المتحدة.

المصدر:وات

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة