الأحد، 07 جويلية 2024

البوسنة ترفض تسليم تونس المتّهم باغتيال المهندس محمد الزواري مميز

17 ماي 2018 -- 20:39:48 386
  نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

رفضت محكمة في البوسنة اليوم الخميس 17 ماي 2018، طلبا تقدمت به تونس لتسليمها مواطنا بوسنيا مطلوبا هناك لدوره في اغتيال المهندس محمد الزواري عام 2016، وذلك لعدم توفر معاهدة بين البلدين تسمح بتسليم المواطنين بسبب الملاحقة القضائية.

وخلصت المحكمة إلى أن "إلفير ساراتش"، الذي اعتُقل هذا الأسبوع بناء على أمر اعتقال أحمر من الشرطة الدولية (إنتربول)، لا يمكن تسليمه لتونس "لأن البلدين ليس بينهما معاهدة تسمح بتسليم المواطنين بسبب الملاحقة القضائية".

وقالت المحكمة في تصريح لرويترز إن البلدين لم يوقعا على اتفاقيات دولية قد تسمح بتسليم مواطنين في حالات خاصة. ولم تكشف المحكمة عن مزيد من التفاصيل بشأن مزيد من الإجراءات.

وقال القاضي برانكو بيريتش إن ساراتش مشتبه لدى تونس طبالتحريض على أعمال إرهابية وبأنه عضو في منظمة إرهابية، إضافة إلى الإضرار بالنظام العام والأمن الدولي". وينفي ساراتش ارتكاب أي خطأ.

واغتيل المهندس محمد الزواري، الذي كان خبيرا في الطائرات التي تعمل دون طيار، بالرصاص أمام منزله في مدينة العين بولاية صفاقس في 15 ديسمبر 2016.

وكانت السلطات التونسية اعتقلت آنذاك عشرة مواطنين تونسيين لكن أجنبيين متهمين بتدبير عملية الاغتيال تكمنا من الفرار خارج البلاد.

ووجهت حركة المقاومة الاسلامية "حماس" الاتهام إلى سلطات الكيان الصهيوني في اغتيال الزواري، الذي تقول الحركة إنه كان عضوا فيها لعشر سنوات.

واعتقلت الشرطة في كرواتيا في مارس مواطنا بوسنيا مطلوبا من قبل تونس بسبب نفس عملية الاغتيال.

وقضت محكمة كرواتية الأسبوع الماضي بإمكانية تسليمه إلى تونس، إلا أن محاميه قال إنه سيستأنف الحكم.

المصدر: وات

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة