الإثنين، 30 سبتمبر 2024

المُقرّر الخاص للأمم المُتحدة:دستور تونس الجديد يحتوي على معايير ديمقراطية و حقوقية مميز

19 أفريل 2018 -- 18:47:25 233
  كتبه ألفة بن سويسي نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

عقد المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحرية الدين أو المعتقد أحمد شهيد ندوة صحفية صباح اليوم الخميس 19 أفريل 2019،لعرض النتائج الأولية لتقييمه لحرية الدين و المعتقد بتونس .

و قد أفاد المقرر الخص للأمم المتحدة بأنّ تونس لا تزال تواجه العديد من التحديات ،بما في ذلك تركيز مؤسسات هامة نصّ عليها الدستور،على غرار المحكمة الدستورية ،علاوة على العمل على مؤاءمة عدد من القوانين التي تتضمن قيودا مفرطة مع ما كرسه الدستور الجديد من معايير ديمقراطية و حقوقية.
كما أشار الخبير،إلى أنّ الدستور الجديد الصادر سنة 2014 هو دستور قدمي ليس لتونس فحسب و إنّما للمنطقة كلها ،حيث يضمن لكل مواطن حرية الضمير و المُعتقد و حرية ممارسة الشعائر الدينية.

و أضاف المقرر أن هناك تحديات تواجه البلاد منها المتعلقة بمكافحة التطرف العنيف و دعم سيادة القانون و تغيير أنماط التعامل الاجتماعي عبر تعزيز التعددية و الادماج.
و رحب الخبير بما نصّ عليه دستور 2014 من احكام متعلقة بالهيئة الوطنية لحقوق الانسان و مشروع القانون الذي سيتضمن توافق الهيئة الحالية توافقا كاملا مع مبادئ باريس الدولية.

كما أشاد المقرر بتعيين لجنة أنشأها رئيس الجمهورية لاعداد تقرير حول المساواة في الإرث و حضانة الأبناء،و اعتبرها "تدابير تقدميّة بحق،فهي تُبين الالتزام العميق بمدنيّة الدولة و المساواة للجميع."
كما سلّط شهيد الضوء على الوضع الحقوقي للمرأة في تونس خلال زيارته و أفاد في هذا الشأن أنّ النساء نجحن بشكل عام في ضمان وجود قوانين أكثر عدالة بفارق كبير عن العديد من دول الجوار .
و أشار المقرر إلى أنه سيتم تقديم تقرير نهائي حول أهم نتائج الزيارة و أهّم التوصيات المُنبثقة عنها في مجلس حقوق الانسان بالأمم المتحدة في شهر مارس 2019.

ألفة بن سويسي

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة