الإثنين، 30 سبتمبر 2024

يوم إعلامي حول الإحاطة والمساندة لفائدة المؤسسات الاقتصادية مميز

06 أفريل 2018 -- 21:09:46 869
  نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

نظم المركز الوطني للتكوين المستمر والترقية المهنية يوما إعلاميا حول نشاط الإحاطة والمساندة يوم الجمعة 06 أفريل 2018 بنزل المرادي بقمرت
وتمّ خلال هذا اليوم التعريف بالدور البيداغوجي والتقني للمركز بوصفه هيكل مساندة للمؤسسات والشركاء المهنيين بهدف تغيير الصورة النمطية التي عهدها لديه المؤسسات والشركاء المهنيين.

و أكد مدير عام المركز الوطني للتكوين المستمر والترقية المهنية زياد الرويسي اليوم الجمعة 6 أفريل 2018، وجود آليات لمساندة المؤسسات في تكوين كفاءتها وتنمية قدراتها البشرية ومن أهمها آلية التسبقة على الأداء وآلية السحب الفردية أو الجماعية

وأوضح زياد الرويسي، خلال يوم اعلامي حول الإحاطة والمساندة لفائدة المؤسسات الاقتصادية، أنه يقع استغلال 10% فقط ما يناهز 40 مليون دينار سنويا من ضمن الاعتمادات المرصودة لهذه الآليات والموضعة على ذمة المؤسسات في ما يتعلق بالتكوين، مشيرا إلى أنه سيتم تنقيح القانون المتعلق بآليات التمويل من أجل تذليل الصعوبات التي تعرقل انتفاع المؤسسات بهذه الخدمات.

كما بيّن الرويسي أن المركز قام بارساء مخطط وطني للتكوين المستمر على مدى 3 سنوات لتطوير الكفاءات التونسية والتي تشكو نقص كبير بسبب اعتماد طرق تقليدية في مجال التكوين بحسب قوله.

وأفاد المسؤول انه سيتم خلال الأسبوع القادم امضاء اتفاقية بين المركز الوطني للتكوين المستمر والترقية المهنية ووزارة الشؤون المحلية والبيئة ستمكن على إثرها إعداد مخطط تكويني لتطوير الكفاءات على مستوى الجهات.


حيث يؤمن المركز الوطني خدمات الإحاطة والمساندة في مجال تشخيص حاجياتها من التكوين المستمر وضبط مخطّطاتها التكوينيّة وإنجازها وتقييمها.

هذا ويتولى المركز تقييم البرامج التكوينية المنجزة من حيث درجة رضاء المنتفعين والإحالة على مواقع العمل وأثر التكوين بالإضافة إلى إعداد مرجعيات المهن والكفايات وتكوين المتدخلين في التكوين المستمر : المسؤولون على الموارد البشرية والتكوين، المكونون داخل المؤسسة إضافة إلى مستشاري التكوين.
كما يساند المركز مختلف المؤسسات والقطاعات الاقتصادية خاصة المؤسسات الصغرى والمتوسطة في صياغة برامج تكوينية ومتابعة تنفيذها وتقييمها.

وقد تولت كل من وكالة التكوين في مهن السياحة وشركة النهوض بالرياضة والقطب التكنولوجي بالغزالة تقديم شهادات حول تجربتها من خلال الانتفاع بخدمات الإحاطة والمساندة التي يؤمنها مستشارو التكوين المستمر بالمركز في مجال هندسة التكوين.

وفي اختتام هذا اليوم الإعلامي تم توزيع شهادات التكوين على المنتفعين بالدورات التكوينية في مجال هندسة التكوين المستمر

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة