الثلاثاء، 01 أكتوبر 2024

يوم الأربعاء القادم..مؤتمر الوزاري الأول حول 'الانتماء والهوية القانونية' مميز

26 فيفري 2018 -- 14:09:35 146
  نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

ينعقد المؤتمر الوزاري الأول حول "الانتماء والهوية القانونية"، يوم الأربعاء القادم، بالعاصمة، بالتعاون والتنسيق بين جامعة الدول العربية والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

ويهدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على الإصلاحات وأفضل الممارسات لحماية الأطفال من انعدام الجنسية فضلا عن تعزيز تدابير الحماية لعديمي الجنسية والتمسك بحقوقهم في الهوية القانونية والحياة الأسرية وتدعيم حقوق المرأة والمساواة في الحصول على الجنسية والانتماء، وفق بلاغ صحفي صادر اليوم الاثنين عن الجامعة العربية .

وينتظر أن يتم في في أعقاب هذا المؤتمر، إطلاق الإعلان العربي بشأن "الانتماء والهوية"، الذي سيعكس حسب البلاغ مدى اهتمام الدول الأعضاء بتعزيز حماية الأطفال وحقوقهم في المنطقة العربية، وذلك من خلال تعزيز نظم تسجيل الأطفال وحصولهم على جنسيتهم الأصلية وايلاء اهتمام خاص للأطفال المعرضين للخطر.

ويندرج هذا المؤتمر، حسب البلاغ، في إطار الحملة العالمية للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بعنوان "أنا أنتمي" والتي تهدف إلى الحد من حالات انعدام الجنسية حول العالم وفي إطار تنفيذ إعلان الشارقة حول المبادئ الأساسية لحماية الأطفال اللاجئين الذي تم اعتماده من قبل مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب.

كما يأتي هذا المؤتمر تكريسا للتوصيات المنبثقة عن المؤتمر العربي الأول حول الممارسات الجديدة والفرص الاقليمية لتعزيز حقوق المرأة والمساواة في الحصول على الجنسية بتاريخ 1 و 2 اكتوبر 2017 وعن الإعلان العربي "الانتماء والهوية" خلال الاجتماع الاقليمي "أطفالنا ..مستقبلنا" المنعقد بتاريخ 17-18 اكتوبر 2016.

وسيشارك في فعاليات هذا المؤتمر الوزراء المعنيون بآليات المرأة و الطفولة وقوانين الجنسية وممثلون عن وزارات الخارجية والعدل و الداخلية، بالإضافة إلى وكالات الأمم المتحدة المتخصصة والمنظمات الإقليمية و الدولية المعنية بحقوق الإنسان و ممثلون عن منظمات المجتمع المدني والخبراء الأكاديميون المختصون في هذا الشأن فضلا عن عدد من البرلمانيين من الدول الأعضاء.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة