الأحد، 19 ماي 2024

هيومن رايتس ووتش: أمنيون أساؤوا معاملة موقوفين وأجبروهم على الإعتراف مميز

31 جانفي 2018 -- 13:08:01 299
  نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

أعلنت منظمة "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أنّ الشرطة التونسية عمدت أحيانا إلى ضرب موقوفين، وحرمتهم من حقهم في الاتصال بمحام الذي ينص عليه القانون، أثناء محاولتها إخماد الاحتجاجات الاجتماعية التي اجتاحت معظم أرجاء البلاد في جانفي 2018، كما اعتقلت الشرطة بعض الأشخاص بسبب توزيع مناشير فيها انتقادات سلمية لسياسات الحكومة وتطالب بالعدالة الاجتماعية.

ودعت السلطات التونسية إلى التحقيق في مزاعم إساءة معاملة الشرطة للمحتجين، ووقف أي ملاحقات ضدّ المتهمين فقط بالتجمع والتعبير السلميين.

من جانبها قالت آمنة القلالي، مديرة مكتب هيومن رايتس ووتش في تونس إنّه "من واجب السلطات التونسية منع أي أعمال إجرامية أثناء الاحتجاجات وملاحقتها قضائيا، لكن ليس بالضرب والحرمان من الاتصال بمحام، أو بقمع حرية التجمع والتعبير".

وأوضحت المنظمة أنّها قابلت 8 عناصر من حملة "فاش نستناو" وهي حركة شبابية معارضة لسياسات التقشف الحكومية، ونشطاء آخرين في مدن مختلفة تعرّضوا للإيقاف والاستجواب. كما قابلت عائلات 5 من أصل 23 شخصا اعتقلوا في طبربة بسبب الاحتجاجات، وكذلك عائلة المتظاهر الذي لقي حتفه.

وشدّدت 'هيومن رايتس ووتش' على أنّ السلطات التزمت في الكثير من الأحيان باحترام الحق في التجمع والتعبير السلميين أثناء موجة الاحتجاجات. لكن في حالات أخرى قمعت السلطات الاحتجاجات باعتقال المتظاهرين. وقال شهود إن الشرطة انتهكت حقوق المعتقلين باستخدام العنف البدني أو بحرمانهم من الاتصال بمحام.

وحققت المنظمة في ظروف اعتقال 23 شابا من طبربة، قابلت عائلات 5 منهم، وراجعت محاضر شرطة في 10 حالات، لتنقل أنّ الشرطة أوقفت الأشخاص الـ 23 في مداهمات ليلية لمنازلهم في 9 و13 جانفي الجاري وأساءت معاملتهم أثناء الإيقاف والاستجواب، وأجبرتهم على الاعتراف، كما حرمتهم من حقوق إجرائية هامة مثل الحق في الاتصال بمحام أثناء الاحتجاز لدى الشرطة قبل أن يحكم قاض بالمحكمة الابتدائية بمنوبة بتبرئتهم في 23 جانفي وأمر بإطلاق سراحهم.

ودعت المنظمة إلى ضرورة إسقاط الملاحقات القائمة فقط على توزيع المناشير التي تشكل ممارسة للحق في حرية التعبير، مثل انتقاد سياسات الحكومة، معتبرة أنّ هذه الملاحقات غير متناسبة مع التزامات تونس باحترام حرية التعبير.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة