الأربعاء، 19 سبتمبر 2018
ميثاق2

ميثاق2

الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018 19:29

في  الأمر الترتيبي ....دبارة فار

تونس/الميثاق/رأي

 

 

وأخيرا وبعد طول انتظار بدأت الأوامر الترتيبية المتعلقة بالقانون الاساسي لمجلة الجماعات المحلية في النزول وزال الشك الذي كان يساور العديد من المهتمين بالشأن المحلي وأصبح الأمل  قائما في تجاوز العقبات الإدارية  التي قد تعطل تفعيل المجلة   وتتسبب في تاخير نقل الصلاحيات من المركز ومصالحه الخارجية إلى الجماعة القاعدية  .

 

نعم بدأت ة وزارة الإشراف في تنزيل هذه الأوامر ولكن  يبدو أن البداية لا تنم عن رغبة في مرافقة إيجابية  لهذا القطاع  فما دلالة تنزيل فصل يرتب توزيع اللجان في حين أن  المجالس  مر على تشكيلها ثلاثة أشهر وبالكاد تجاوزت معظلة توزيعها وبدات تتلمس طريقها في الاستجابة لانتظارات المواطنين   مع تسبيق حسن النوايا كما يقال اقدر ان صاحب المقترح يعزوه التقدير السليم للأوضاع السياسية في البلاد وما تتسم به من تشتت سياسي وضعف تنموي هذا من جهة ومن جهة ثانية عدم ادراكه للفرق الجوهري والواسع بين التجاذب  السياسي داخل مؤسسة تشريعية وبين صراعات سياسية داخل مؤسسة خدمية ففي حين التناكف الفوضوي  عامل إثراء في التشريع فهو أداة تعطيل في مرفق يسهر على تقديم خدمات القرب للمواطنين.

 

 ولئن أعتبرت  عديد فصول الأمر الترتيبي عد744 مقبولة فإن الفصل عدد 70   يعد أخطرها ففي الوقت الذي تجاوزت فيه التجربة  مسألة تنصيب المجالس وتوزيع لجانها وما حف بهذه العملية من تجاذبات وصراعات فإن مجرد حشر هذا الفصل ودون مبرر عمل غير دقيق قد يعيد  التوتر من جديد ويدخل المرفق العام في دوامة الصراع السياسي بدل التفرغ لتقديم الخدمات المناسبة للمواطن الذي  ينتظر بفارغ الصبر من هذه الهيئات المنتخبة ان تحل مشاكل النظافة والمرور ....والتلوث البيئي والسمعي والبصري الذي اتى على كل مناحي الحياة المحلية .

 

تونس/الميثاق/أخبار الشرق الأوسط

 

بحث وزير الخارجية التركي مولود غاويش أوغلو، في اتصال هاتفي اليوم الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 ، مع نظيره الأميركي مايك بومبيو، الاتفاق الروسي- التركي حول إدلب السورية.

 

وذكرت وزارة الخارجية التركية، في بيان، أن " غاويش أوغلو أجرى مباحثات هاتفية مع نظيره الأميركي بشأن الاتفاق الروسي التركي حول إدلب".

وقرر الرئيسان، الروسي فلاديمير بوتين والتركي، رجب طيب أردوغان، خلال اجتماعهما في سوتشي، أمس الاثنين، إنشاء منطقة فاصلة بطول خط التماس بين المعارضة المسلحة والقوات الحكومية بحلول الـ 15 من شهر أكتوبر من العام الجاري، بعمق 15-20 كيلومترا، مع انسحاب المسلحين المتطرفين من هناك، بما فيهم ومسلحي "جبهة النصرة" [المحظورة في روسيا].

 

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

 

دعت الإدارة العامة للحرس الوطني مستعملي الطريق إلى أخذ الاحتياطات اللازمة بترك مسافة الأمان والتعديل من السرعة وعدم المجازفة والتقيد بقواعد السير والجوالان، وذلك إثر نزول كميات هامة من الأمطار بجهة الكاف انجر

تونس/الميثاق/أخبار المغرب العربي

 

 

كشف محمد سعيد القشاط، آخر سفير ليبي بالمملكة العربية السعودية، في عهد الرئيس الراحل معمر القذافي، "الغلطة" التي تسببت في ظهور مكان القذافي، ومن ثم مقتله.

 

وردا على سؤال كيف سقط القذافي وهل أقاموا له قبرا معروفا، قال القشاط، في مقابلة مع صحيفة "الأهرام العربي" المصرية:

"ذات ليلة رصد (حلف شمال الأطلسي) الناتو مكالمة للقذافي مع قناة سورية وكانت هذه غلطة النهاية، ولما أحس بالخطر خرج ومن معه من الحراسات وعددهم 70 رجلا، ومعهم أبو بكر يونس جابر (وزير الدفاع الليبي السابق)، لكن طائرات الأباتشى الفرنسية رصدتهم فدخلوا فى نفق مجهز لمياه السيول، الذى قيل عنه للصرف الصحي، وعند خروجهم من الناحية الأخرى أطلقت عليهم الطائرات الغازات السامة والصواريخ، فمات أبو بكر وبعض الحراس وأصيب القذافي، ثم لقي حتفه بين أيدي شباب مصراتة".

تونس/الميثاق/لكي سيدتي

 

خلطة بياض الثلج، تعدّ من أبرز الخلطات الطبيعية التي تُعنى بجمال البشرة؛ إذ تقضي على اسوداد البشرة والبثور وتمنحها النضارة والنعومة. ومع دخول الخريف، وبدء انخفاض درجات الحرارة، قد يتعرض جسمك إلى الجفاف، بسبب قلة شرب المياه، لذا هو يحتاج عناية خاصة، لكي تحافظي على جمالك وبشرتك، وتتخلصي من الجلد الميت، والبثور، وملمس الجلد الخشن.

 

خلطة بياض الثلج لتبييض وتنعيم البشرة:

 

 

 

 

تونس/الميثاق/رياضة

 

تقرر تخصيص 15 ألف تذكرة لجماهير النجم الرياضي الساحلي في لقاء العودة أمام الترجي لحساب ربع نهائي رابطة الأبطال الإفريقية التي ستدور يوم الجمعة 21 سبتمبر 2018 في الملعب الأولمبي بسوسة ابتداء من الساعة 17:00.

 

تونس/الميثاق/أخبار الشرق الأوسط

 

قال الدكتور أيمن شبانة، أستاذ العلوم السياسية بمعهد الدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة، إن إثيوبيا تتكون من اكتر من 80 جماعة أثنية معظمها غير مشارك في السلطة كما يعانون من حرمان من مشروعات التنمية هذا بالإضافة إلى حالة الفقر والتهميش في ظل تحكم الجبهة الديموقراطية الثورية لشعوب في السلطة.

 

تونس/الميثاق/أخبار الشرق الأوسط

 

قال محافظ القدس عدنان غيث، إن بعد أخر قرار لهيئة قضاء دولة الاحتلال بهدم الخان الأحمر مضت المهلة المحددة بعدة أيام، جاء ذلك تعقيبًا على مواصلة أهالي الخان الأحمر وعناصر المقاومة الشعبية اعتصامهم المفتوح في الخان الأحمر لليوم الثالث عشر اعتراضًا على قرار الهدم، لافتًا إلى أننا دائمًا نعتبر أنفسنا في ساعات مفصلية مع دولة الاحتلال.

 

تونس/الميثاق/منوعات

 

وصلت حالات طلب الزواج من قبل أشخاص بلغوا سن الخمسين من العمر في مدينة دمشق إلى حالتين يوميا.

وذكرت مصادر قضائية معنية أنه في بعض الحالات يتجاوز فيها الطرفان سن الستين، مؤكدة أنه يتم قبول هذه المعاملات ما دامت الأعمار متقاربة بينهما ولا يوجد فارق كبير في السن، بحسب ما ذكرته صحيفة "الوطن" السورية.

وفي تصريح للصحيفة السورية، ذكرت المصادر العديد من الحالات الغريبة التي ترد إلى القضاء، منها رجل بلغ من العمر 113 سنة ويريد الزواج من امرأة يكبرها بحوالي 58 سنة أي أن الزوجة عمرها 55 سنة.

 

ولفتت المصادر القضائية إلى أن هناك حالات أخرى يكون فيها الزوج أصغر من العمر المشار إليه "إلا أن أعمارهم كبيرة".

 

تونس/الميثاق/اقتصاد

 

قال  المحلل الاقتصادي "أحمد السفر"، إن هذا الاجتماع السنوي لمحافظي البنوك المركزية العربية ومؤسسات النقد العربي وكذلك المصارف والمؤسسات المالية العربية تحت مظلة الجامعة العربية يحاول أن يعالج المشاكل التي تتفاقم يوم بعض يوم في صلب الاقتصاديات المصرفية للدول العربية، جاء ذلك تعقيبًا على استضافة الأردن الاجتماع الـ 42 لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، لافتًا إلى أن التحديات تزداد عام بعد عام.

 

الصفحة 1 من 74