الخميس، 03 ديسمبر 2020
ميثاق2

ميثاق2

 تونس/الميثاق/أخبار وطنية

ندّدت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين  بـ ''حملات التحريض وتأليب الرأي العام'' التي تستهدف إذاعة المنستير على خلفية تطرّق برنامج "الرأي والرأي المخالف" أمس الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 إلى "إمكانية تدخل الجيش الوطني لفض الاعتصامات" وقد تطور النقاش من قبل مقدمي البرنامج إلى "الدعوة إلى التدخل العسكري" استنادا إلى تجارب مقارنة. 

وقالت النقابة في بيان إنّ هذه الحملة عرّضت المؤسسة والعاملين فيها إلى خطر الاستهداف والأعمال الانتقامية، منبّهة إلى ضرورة النأي بالإذاعة وبالإعلام العمومي عن التجاذبات السياسية.

ودعت وزارة الداخلية إلى اتخاذ الإجراءات الضرورية لحماية "إذاعة المنستير" والعاملين فيها نتيجة الخطر المحدق بهم إثر هذه الحملات التي تستهدفهم، وفق نصّ البيان.

من جهة أخرى جدّدت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين رفضها لأي خطاب من شأنه المساس من مدنية الدولة وقيم الديمقراطية والدعوة إلى الخروج عن دستور الجمهورية التونسية.

وتعتبر النقابة  أنّ القضايا المطروحة للنقاش في وسائل الإعلام هي شأن مهني عام لا يخضع إلا لأخلاقيات المهنة والخط التحريري وذلك في إطار مبدأ التعديل والتعديل الذاتي للمهنة.

وذكّرت بأنّ "مساءلة الصحفيين والمؤسسات الإعلامية هو شأن مهني لا يمكن لأي طرف خارجي التدخل فيه وتعمل على معالجته هياكل المهنة والهيئات التعديلية ولا تخضع لأي ضغوطات من أي جهة خارجية سياسية أو حزبية."

واعتبرت أنّ القرارات الإدارية التي اتخذتها مؤسسة الإذاعة التونسية في حق المسؤولين عن البرنامج تعدّ  نسفا لمبدأ استقلالية هيئات التحرير المنتخبة عن الإدارة في ظل غياب تحديد مسبق للمسؤوليات ضمن تحقيق جدي.

ونبّهت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين إلى تواصل حالة الفراغ بمؤسسة الإذاعة التونسية التي يتولى إدارتها رئيس مدير عام بالنيابة منذ أكثر من سنة، داعية إلى الإسراع في تعيين رئيس مدير عام وفق مبدأ التناظر وحسب عقد أهداف واضح، مندّدة بغياب رؤية إصلاحية للإعلام العمومي والذي بقي مجرد شعار منذ الثورة، وفق نصّ البيان.

 

 تونس/الميثاق/أخبار عالمية

علق رئيس وزراء الكيان المحتل، بنيامين نتنياهو، على تورط بلاده في اغتيال العالم الإيراني النووي، محسن فخري زاده.

أجاب نتنياهو على سؤال هيئة البث العبرية "كان"، مساء اليوم الأربعاء، حول تورط الكيان  في عملية اغتيال فخري زاده، بأنه كثيرا ما يسمع هذه "المزاعم"، وسواء كانت صحيحة أم لا، فهو لا يريد الرد عليها.

وقال رئيس الوزراء: نسمع دائما هذه المزاعم، سواء كانت صحيحة أم لا، نحن لا نرغب في الرد عليها ولا أنوي الخروج عن تلك السياسة.

تونس/الميثاق/أخبار الجهات

تمكن أعوان مركز شرطة العين بصفاقس الجنوبية اليوم الاربعاء 02 ديسمبر 2020 ، من حجز 72 قارورة غاز منزلي كانت ستوزع في السوق السوداء بضعف سعرها الحقيقي حسب المعطيات الأولية، وفقا لما أكده مصدر أمني لشمس أف أم.

وتعود هذه الكمية من قوارير الغاز لموزع معتمد وصاحب رخصة، حيث تم تحرير محضر وسيتم إعادة توزيع القوارير على المواطنين عن طريق الإدارة الجهوية للتجارة وضخ المبلغ المالي في خزينة الدولة

تونس/الميثاق/أخبار الشرق الأوسط

أعرب مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري عن إدانة سوريا لما وصفه "إعلان الإدارة الأمريكية بشأن الجولان السوري المحتل والقدس المحتلة ودعم واشنطن جريمة القرن".

ونقلت وكالة "سانا" عن الجعفري قوله خلال جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الأربعاء إن:

تونس/الميثاق/أخبار عالمية

ذكرت صحيفة "الإندبندت" أن الاتحاد الأوروبي يتطلع إلى تسلم المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية جو بادين للسلطة، باعتبارها لحظة أساسية لإعادة إحياء العلاقات مع الولايات المتحدة.

ونقلت الصحيفة عن رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، قولها اليوم الأربعاء، "حان الوقت لإعادة التواصل".

تونس/الميثاق/أخبار عالمية

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه على الساسة اللبنانيين تشكيل حكومة جديدة لتنفيذ الإصلاحات، وإلا لن يحصل لبنان على مساعدات دولية.

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

أبلغ عناصر القيادة الإقليمية لقوات الشرطة المالية الإيطالية في مدينة بولونيا (مقاطعة إيميليا رومانيا ـ شمال)، عن مواطنين تونسيين اثنين بتهمة تمويل المقاتلين الأجانب.

وقالت الشرطة المالية في بيان، الأربعاء، إن الرجلين "اللذين يبلغ عمر أحدهما 33 عامًا ويعيش في فيرارا والثاني 50 عاما ويعيش في فرنسا، كانا مسؤولين حتى أبريل الماضي، وباستخدام خدمة تحويل الأموال في بلدية فيرارا، عن تمويل مقاتل أجنبي إسلامي خطير يبلغ من العمر 30 عاما، مسجل في قوائم مكافحة الإرهاب في بلجيكا ويقيم في تونس".

تونس/الميثاق/أخبار الشرق الأوسط

قال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط، "إن التدخل العسكري المباشر وغير المباشر لعدد من الأطراف في سوريا، أسهم في تعقيد هذه الأزمة وإطالة أمدها، لأن كل الأطراف المتدخلة لها مصالح تريد تحقيقها، وبعضها يظن أنه استثمر في هذا النزاع عبر سنوات، ولا يُريد أن يخرج من دون مكاسب.

تونس/الميثاق/أخبار الشرق الأوسط

قال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط، إن تركيا وإيران وإسرائيل لديها مصالح تريد تحقيقها في المنطقة العربية.

وأوضح أبو الغيط وفقا لحوار مع إحدى الصحف العربية ونشرته وكالة الأنباء الرسمية في مصر، حول رؤيته لسلوك القوى الإقليمية غير العربية، تركيا وإيران وإسرائيل، في الإقليم، أن "هذه القوى لها أهداف ومصالح تريد تحقيقها في المنطقة العربية، وفي العقد الأخير شهدنا نوعا من التهور السياسي من جانب تركيا وإيران اللتين أظهرتا أن لهما رغبة في الانقضاض على ما

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

وضعت وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن خط تمويل بقيمة 2 مليون دينار خاص بالمعينات المنزليات لمساعدتهن على تجاوز تداعيات أزمة كوفيد- 19 والآثار السلبية للحجر الصحي، وفق ما أعلنت عنه اليوم وزيرة المرأة والأسرة وكبار السن إيمان الزهواني في بلاغ لها نشرته الوزارة.

وبينت الوزيرة، خلال مشاركتها في الملتقى الافتراضي الدولي، الذي التام ببادرة من منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حول 'سد الفجوات بين النساء والرجال لإعادة بناء اقتصاد ما بعد جائحة كوفيد 19'، أن الدولة التونسية سعت إلى إدراج مقاربة النوع الاجتماعي، اذ قامت منذ 2017 بإحداث مجلس النظراء للمساواة وتكافؤ الفرص بين المرأة والرجل لضمان إدراج مقاربة النوع الاجتماعي في مختلف السياسات العامة والميزانيات والتخطيط والبرمجة.

وأكدت هويمل أن تونس انتهجت تمشيا يرتقي بوضع النساء في التنمية غذّته إرادة سياسية داعمة لحقوقهن في مختلف المجالات، تجسمت في وضع السياسات والبرامج وتدعيم الترسانة القانونية ذات البعد الاجتماعي والحقوقي لفائدتهن بهدف تفعيل دورهن في مواقع القرار ودعم تكافؤ الفرص بينهن وبين الرجال.

وقالت إن أزمة كوفيد 19 مثلت مناسبة للوقوف على حضور المرأة المكثف في الأنشطة الاقتصادية غير المهيكلة ذلك أن التقييمات الأولية لآثار الجائحة كشفت أن النساء هن أكثر الفئات عرضة للهشاشة ولفقدان مواطن الشغل.

كما أفادت أن تونس، نفذت حزمة من الإجراءات الجبائية والإجتماعية لمساعدة المؤسسات الإقتصادية لم يكن نصيب المؤسسات النسائية إلا بنسبة محتشمة.

وذكرت أن الوزارة تعمل على تمكين النساء سواء من حيث خلق فرص العمل والنفاذ إلى سوق الشغل أو من حيث التحفيز على بعث المشاريع الخاصة وريادة الأعمال والوصول إلى مواقع صنع القرار والمشاركة في الحياة العامة والسياسية.

واستعرضت الوزيرة مختلف الاستراتيجيات والبرامج التي وضعتها الوزارة في هذا المضمار على غرار البرنامج الوطني لدعم المبادرة الاقتصادية النسائية «رائدة» وبرنامج الاستراتيجية الوطنية للتمكين الإقتصادي والإجتماعي للنساء والفتيات بالمناطق الريفية (2017 / 2020) وخطة العمل الوطنية لتنفيذ قرار مجلس الأمن 1325 بشأن المرأة والأمن والسلم والاستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد النساء.

المصدر (وات)

الصفحة 1 من 643