الخميس، 25 أفريل 2024

حقيقة اقصاء الفاسدين من الصفقات العمومية مميز

20 أفريل 2016 -- 15:26:51 1196
  كتبه مروى نشر في راي و تحليل

صرّح وزير الوظيفة العمومية والحوكمة ومكافحة الفساد، كمال العيادي، مؤخّرا ان أمرا وزاريا استثنائيا ينص على إقصاء الفاسدين من المشاركة في الصفقات العمومية لمدة 10 أعوام، والتشهير بهم من خلال إدراج أسمائهم ضمن قائمة سوداء؛ سيصدر قريبا بالرائد الرسمي للبلاد ، دون التّأكيد انّ هذا الاجراء أصبح ممكنا بعد تنصيص الأمر المنظّم للصّفقات العموميّة الّذي تمّ اصداره في فترة حكومة مهدي جمعة ، في فصله 177 على تولّي الهيئة العليا للطّلب العمومي ضبط هذه القائمة .

و تتمّ عمليّة اقصاء المزوّدين المعنيين من المشاركة في الصّفقات العموميّة بصفة نهائيّة أو محدودة و يندرج هذا التّنصيص ضمن جملة من التّراتيب الواردة بالامر المذكور الّتي من شأنها ضمان الشّفافيّة في الصّفقات العموميّة ومكافحة الفساد في هذا المجال.
ويعدّ تصريح وزير الوظيفة العموميّة و الحوكمة و مكافحة الفساد، مسّا من مصداقيّة الشّخص و الدّولة ، حيث أنّ من يكون على رأس هيكل وزاري يكافح الفساد لا بدّ أن تتوفّر فيه مقوّمات النّزاهة و عدم اخراج اتّفاقيّات و أوامر صيغت قبله .
يذكر أنّ المنظومة الاعلاميّة الوطنيّة لمكافحة الفساد قد تمّ توقيع اتّفاقيّة بشأنها مع الطّرف الكوري للشّروع في انجازها سنة 2015 لتكون جاهزة سنة 2017، و الغريب في الأمر أنّه تمّت دعوة الطّرف الكوري مؤخّرا لاعادة الامضاء معه.

مروى بن عرعار

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة