الخميس، 17 جانفي 2019
ميثاق2

ميثاق2

تونس/الميثاق/لرياضة

تمكن لاعب المنتخب الوطني التونسي لكرة القدم و نادي سانت اتيان الفرنسي وهبي الخزري من الصعود الى المركز الثالث في ترتيب هدافي البطولة الفرنسية برصيد 12 هدف وبالتالي تمكن من تجاوز نجمي باريس سان جرمان نايمار و ادنسون كافاني الذين سجل كل منهما 11 هدفا. 

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

 

وصف الأمين العام المساعد لاتحاد الشغل سامي الطاهري في تصريح لموزاييك أف أم صباح اليوم انطلاقة الإضراب العام بالناجحة مؤكدا في الوقت نفسه أنه لا مخاوف أمنية للمنظمة الشغيلة على سير تنفيذ الإضراب والتجمعات العمالية المقررة اليوم.

وأشار الطاهري أن تنفيذ الإضراب قد انطلق منذ منتصف الليل مبينا أن كل وسائل النقل في إضراب.وأكّد أن العديد من التجمعات العمالية قد انطلقت منذ منتصف ليل البارحة.

 

 

تونس/الميثاق/أخبار عالمية

أعلنت وزراة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، أن الاستخبارات الأمريكية تحضر لنشر تسريبات إعلامية استفزازية هدفها اتهام روسيا بدعم نشاطات تنظيم "داعش" في أفغانستان.

 

وقالت الوزارة، في بيان، إنها تلقت تقارير مفادها أن الأجهزة الاستخباراتية الأمريكية تحضر لعملية نشر "تسريبات" كاذبة في وسائل إعلام أفغانية وغربية من شأنها تشويه صورة السياسة الروسية في المسار الأفغاني.

 

وأوضح البيان أن الحديث يدور عن محاولة اتهام موسكو بدعم "داعش"، بما في ذلك الزعم بتقديم روسيا مساعدة للتنظيم في نقل مسلحين من عناصره من سوريا والعراق إلى أفغانستان.

 

وأشارت الوزارة إلى أن الهدف من هذه الاستعدادات شغل اهتمام الرأي العام العالمي عن إخفاقات مستمرة تلاحق الحملة العسكرية الأمريكية في أفغانستان منذ بدايتها قبل أكثر من 17 عاما.

 

ونوه البيان بأن هناك هدفا آخر وراء الاستفزاز المخطط له، موضحا أن موسكو أشارت مرارا إلى تساهل الجانب الأمريكي وقيادة الناتو إزاء تقارير عن مروحيات مجهولة الهوية تقوم بنقل مجندين جدد وعتاد لمسلحي "داعش" في أفغانستان، وخاصة في مناطقها الشمالية.

 

وختمت الوزارة بالقول: "ندعو واشنطن إلى وقف دسائسها حول فضايا حساسة للغاية بالنسبة لأفغانستان وجوارها، والمساهمة الفعلية في بناء عملية سلمية في هذا البلد، بما يخدم مصالح المجتمع الأفغاني بكل فئاته".

 

المصدر: إنترفاكس

 

 

تونس/الميثاق/أخبار الشرق الأوسط

سفر كبار المسؤولين المصريين خلال مهام رسميةأو متعلقة بالعمل سيكون بإذن من الرئيس، وبقية المسؤولين بإذن من رئيس الوزراء بعد تعديل السيسي قرارين جمهوريين منذ عامي 1958 و1972. 

 

تونس/الميثاق/أخبار المغرب العربي

 

قال أستاذ العلوم السياسية بجامعة الجزائر، لزهر ماروك، إنَّ هذا الوضع السياسي ناتج عن ثقافة، وثقافة جيل صنع الثورة، ولكنه الآن موجود في السلطة. 

وأضاف أستاذ العلوم السياسية، خلال لقائه على قناة الغد الإخبارية، أنَّ هذا الجيل يقتنع بمغادرة السلطة عن طريق صناديق الاقتراع. 

تونس/الميثاق/اقتصاد

قال المحللُ الاقتصادي من العاصمة اللبنانية، كامل وزنة، إنَّه في لبنان نسبة الودائع بالدولار كانت أعلى من الليرة اللبنانية وكانت تقارب الـ 60 و65%، والآن ارتفعت أكثر بِقليل باعتبار أنَّ اللبناني بشكل عام هو مغترب، لذلك يثق في الدولار أكثر مما يثق في العملة اللبنانية.

وأضاف وزنة، خلال لقائه ببرنامج «السوق»، المذاع على شاشة الغد الإخبارية، مع الإعلامي حسن فودة، أنَّ الأجواء السياسية خاصة في الآونة الأخيرة، عدم تشكيل الحكومة وارتفاع المديونية وبعض العجز الموجود في الميزان التجاري، دفع بعض اللبنانيين إلى تَحويل جزء مَا لديهم من العملة الوطنية إلى الدولار، بِاعتبار أنَّ الفوائد على الدولار أصبحت أيضًا مُرتفعة نسبةً إلى دول عديدة في المنطقة. 

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

 

علّق عمر العودي المحلل الاقتصادي من تونس، على سؤال لماذا فشلت المُفاوضات بين الحكومة واتحاد الشغل في إيقاف إعلان الاتحاد بالإضراب غدًا الخميس، قائلاً: «المشكلة هو عدم ثقة من جانب اتحاد الشغل، في مقدرة الحكومة إنها تلبي الحد الأدنى من طلبات الموظفين التونسيين، لكن في المقابل الحكومة تضع شروطا من قبل صندوق النقد الدولي ولكن بالأساس المشكلة الرئيسية تكمن في عدم الثقة المتراكمة منذ سنوات».

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

جاء في بلاغ لوزارة النقل عشية اليوم  أنه على اثر إقرار الإضراب العام بالوظيفة العمومية وبالمؤسسات العمومية يوم غد الخميس 17 جانفي 2019، فانه تم اتخاذ الإجراءات والتراتيب العملية بهدف تامين الحد الأدنى من خدمات

 

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

 

دعا رئيس مجلس النواب محمد الناصر، مكتب المجلس ورؤساء الكتل اليوم الأربعا ء إلى اجتماع على الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم للخوض في مسألة الاضراب العام الذي ينفذه الاتحاد العام التونسي للشغل غدا الخميس وبحث الاجراءات الممكن اتخاذها في هذا الصدد.

 

وقال في رد على النائب سالم الأبيض الذي طالب خلال الجلسة العامة المخصصة للمصادقة على مشروع القانون المتعلق ببرنامج الأمان الاجتماعي، بتغيير جدول أعمال الجلسة، وتخصييصها للخوض في مسألة الاضراب، "لقد دعوت الى اجتماع مشترك لنأخذ الاجراءات التي يتطلبها الوضع" وشدد الأبيض على ضرورة ايجاد حلحلة سريعة لموضوع الاضراب مقترحا استدعاء رئيس الحكومة والمكتب التنفيذي للاتحاد العام التونسي للشغل لبحث الحلول الممكنة مبرزا ضرورة الخوض في هذا الموضوع الذي يستأثر باهتمام المجتمع التونسي وحتى لايظل المجلس يغرد خارج السرب.

وقال "نحن اليوم أمام مفارقة تتمثل في مناقشة مشروع قانون برنامج الامان الاجتماعي في الوقت الذي نقبل فيه على اضراب عام في الوظيفة العمومية والقطاع العام.

وأوضح قائلا "نحن كمجلس يجب أن نعترف أننا في أزمة اجتماعية وسياسية حادة وأن الاضراب العام ليس لعبة أو تسلية ومازال عالقا في أذهاننا الاضراب العام لـ 26 جانفي 1978 أو ما يعرف بالخميس الأسود"، لافتا إلى "وجود تلاقي بين الاضرابين من حيث موعده وطبيعته فهو اضراب عام ويوم خميس من شهر جانفي".

وأردف بالقول "أن نناقش الأمان الاجتماعي والحال أن هناك خطر اجتماعي يهدد تونس فهذا لايليق بالمجلس داعيا رؤساء الكتل الى إعطاء رأيهم فيس الموضوع".

وعلقت النائب سامية عبو أن المشكل ليس بين النواب في حد ذاتهم وانما يتعلق بمسألة تعطل في المفاوضات وهو ما سيؤدي إلى خسائر كبيرة للدولة مبرزة أهمية استدعاء طرفي الخلاف الحكومة والاتحاد لايجاد حل واستدعاء الحكومة للحوار مع المجلس كما ينص على ذلك الدستور.

ويشار إلى أنه الاتحاد العام التونسي للشغل قرر المضي في تنفيذ الاضراب غدا الخميس بعد فشل المفاوضات في جلستها ليوم أمس الثلاثاء.

 

 

 

المصدر:وات

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

 

اتهم اليوم الأمين العام المساعد للإتحاد العام التونسي للشغل سامي الطاهري الحكومة بالخضوع إلى املاءات صندوق النقد الدولي أثناء المفاوضات حول أجور أعوان الوظيفة العمومية.

 

الصفحة 1 من 200