الجمعة، 19 أفريل 2024

"ناسا" تتنبأ بوجود مياه على كوكب "بلوتو" مميز

18 مارس 2016 -- 14:22:20 613
  نشر في منوعات

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية " ناسا" أن "كوكب "بلوتو" قد يحتوي على محيط من المياه السائلة تحت سطحه المتجمد.

جاء ذلك في تقرير صدر عنها،يوم أمس الخميس، ونشرته مجلة "ساينس" العلمية الأمريكية، لتسليط الضوء على الكوكب القزم، الذي أظهرت الدراسات أنه "معقد بشكل مدهش".

ويشمل التقرير خمس دراسات، استندت على البيانات جمعتها رحلة لمركبة "نيو هورايزنز" الفضائية، التابعة لمركز تحكم "ناسا"، في شهر جويلية الماضي، واستغرقت تسع سنوات، قطعت مسافة 4.8 مليار كم.

وأشارت المعلومات الجديدة أن "بلوتو" وقمره، "شارون"، كوكبين نشطين جدًا جيولوجيًا.

في حين وصف علماء الفلك، عند اكتشافهم "بلوتو" أول مرة، على حافة النظام الشمسي في عام 1930، الكوكب الجليدي، بأنه "صخري، ومتجمد، وخامد".

وأبدت الدراسات أن "سطح "بلوتو" صغير السن نسبيًا، وقد يخفي تحته كميات كبيرة من المياه، ومن المرجح أنه يتم رفع حرارة بعض المناطق في الكوكب القزم، من خلال المواد المشعة، الكامنة في الصخور".

وأكد التقرير أن "الاختلافات المتنوعة، المكونة لسطح "بلوتو"، لم يسبق لها مثيل في النظام الشمسي، حيث تتكون المناطق الواسعة من سطحه المتجمد، من مواد منوعة، مثيرة للاهتمام، من بينها النيتروجين، والميثان، والماء".

ولفتت الدراسات أنه "في حال وجد الماء السائل فعلًا في "بلوتو"، فإنه على الأغلب سيكون محمل بكميات كبيرة من مادة "الأمونيا"، وهي مادة كيميائية، تقتل معظم الكائنات الحية على الأرض".

ويستمر علماء الفلك بإجراء دراساتهم الحثيثة، للكشف عن وجود ماء في أي مكان من الفضاء الخارجي، بحثًا عن حياة خارج كوكب الأرض.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة