الخميس، 28 مارس 2024

فريق طبي ينجح في إعادة السمع لطفلتين بالمهدية مميز

18 نوفمبر 2018 -- 09:53:00 516
  نشر في صحة

 

تونس/الميثاق/صحة

نجح فريق طبي بقيادة الدكتور، نبيل إدريس، الإخصائي في الأنف والأذن والحنجرة، في إجراء عمليتين جراحيتين لزراعة قوقعة إصطناعية هي الأولى من نوعها بالمستشفى الجامعي الطاهر صفر بالمهدية.

 

وقال الدكتور إدريس، في تصريح لـ"وات "، أن الفريق استطاع إرجاع السمع لطفلتين (3 و7 سنوات)، أصيلتا سيدي بوزيد والمهدية، بعد زرع قوقعة إصطناعية خلال ليلة الجمعة ويوم السبت 17 نوفمبر 2018.

 

وأوضح الدكتور نبيل إدريس  أن العمليتين شارك فيهما الدكتور، غازي بسباس، رئيس قسم الأذن والحنجرة والأنف بمستشفى الرابطة، أولى المستشفيات، التي نجحت في إجراء هذا النوع من الزراعة، مشيرا إلى أن الأمر تتطلب تحضيرات هامة من قبل الفريق الطبي.

 

وبين المتحدث أن العمليتين "كانتا بمثابة التحدي وبنجاحها يكون عدد الأقسام، التي توصلت الى انجاز عمليات الزرع، 5 أقسام، اثنين منها بمستشفيات بالعاصمة والبقية بمستشفيات كل من صفاقس والمنستير والمهدية".

وأوضح الدكتور أنه "من الأفضل أن يتم القيام بهذا التدخل الطبي على الأطفال، الذين لا تتجاوز أعمارهم 5 سنوات، لأن تجاوز هذه السن يتطلب جهودا إضافية لتقويم النطق والرعاية والإدماج خاصة في المحيط المدرسي ".

وأكد الدكتولر إدريس أن قائمة المرضى، الذين ينتظرون مثل هذه العمليات، طويلة على المستوى الوطني في المقابل لا يتوفر سوى 150 جهاز (قوقعة أذن اصطناعية) و "نتمنى الترفيع في هذا العدد وبالتالي استفادة أكبر عدد ممكن من هؤلاء المرضى ".

 

وكانت أولى عمليات زراعة قوقعة أذن إصطناعية، في تونس، أجريت لمهندس، أصيب إثر حادث شغل، وكللت بالنجاح سنة 1993 بقسم الأذن والحنجرة والأنف بمستشفى الرابطة، بمساعدة طبيب فرنسي مختص.

آخر تعديل في الأحد, 18 نوفمبر 2018 09:54

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة