الخميس، 18 أكتوبر 2018

خبيرة في علم النفس السلوكي: إستخدام التليفون ساعتين قبل النوم يدمر خلايا المخ مميز

25 سبتمبر 2018 -- 20:00:06 36
  نشر في صحة

 

تونس/الميثاق/صحة

 

قالت الدكتورة رحاب أحمد العوضي أستاذ مساعد علم النفس السلوكي، إن النوم بعدد ساعات زائدة يفعله الشخص بسبب تعرضة لاضطربات يومية لأو سوء حالته النفسية والهروب من الواقع بالنوم وعدم الرغبة فى النشاط اليومي ولكن لا يصنف تحت مسمي اضطرابات النوم، مشيرة إلى أن إضطرابات النوم الأشهر شئ هو وجود أرق وأحلام مزعجة، وصعوبة التنفس، أثناء النوم.

وأضاف العوضي، مع الإعلاميين ولاء غانم وعمر الأطرقجي عبر برنامج يوم جديد، الذي يذاع على فضائية الغد، أنه أيضًا إضطربات النوم التى تؤثر بشكل مباشر جدًا على خلايا المخ بالإنسان لأن النوم مرحلة من مراحل هدوء المخ عن العمل، حيث أن المخ هو ما يدير طوال اليوم أجسادنا وأفعالنا الذهنية.

وأوضحت أن المخ فى حالة النوم يقوم بالراحة ولا يعمل إلا فى العمليات اللاإرادية، مثل صعوبة التفس وضربات القلب الأشياء التى لا يحتاج فيها المخ إلى مجهود زيادة، مضيفًا أن خلايا المخ تتغذي على عاملين أساسيين وهما النوم والأكسجين لكى تعمل وتتجدد.

وأشار إلى أن هناك أهمية جسدية بالنسبة للنوم، ولكن التركيز أكثر على الراحة الذهنية، وأن أكثر شيء يدمر خلايا المخ هو إستخدام التليفون ساعتين قبل النوم، وأيضًا وجوده بالغرفة ذبذاباته تؤثر على خلايا المخ وبالتالى يستيقظ الإنسان مجهد، وكذلك المنبة أيضًا وبذلك المخ لم يكن قادرًا على تجديد خلاياه. 

 

وأضاف أنه ينتج عن عدم النوم الجيد العصبية والتوتر وعدم التركيز، والشهية فى الأكل سيئة إما الأكل بكثرة أو عدم الأكل نهائي، مشيرًة أن أى شيء لم يتدخل فيه الإنسان وعمل على إضافة شيء يعتبر مكون صحي لنمو خلايا المخ.

 

وسائط

آخر تعديل في الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018 20:00

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة