السبت، 17 نوفمبر 2018
ميثاق2

ميثاق2

تونس/الميثاق/أخبار الجهات

 

استرجعت مصالح الإدارة الجهوية لأملاك الدولة والشؤون العقارية بجندوبة اليوم الجمعة 16 نوفمبر 2018 عقارا دوليا فلاحيا يمسح حوالي 11 هكتارا بالمنطقة السقوية العمومية بوهرتمة 5 من معتمدية جندوبة.

 

تونس/الميثاق/أخبار الشرق الأوسط

أفادت صحيفة تركية بأن أنقرة تملك تسجيلا صوتيا ثانيا يناقض ما أعلنته النيابة العامة السعودية حول جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في اسطنبول في 2 أكتوبر.

 

وكتب الصحفي البارز عبد القادر سيلفي افتتاحية في صحيفة "حرييت" يوم الجمعة، أكد فيها أن السلطات التركية تملك تسجيلا صوتيا للجريمة يظهر عدم التفاوض مع خاشقجي لاقناعه بالعودة إلى السعودية.

 

وأضاف أن الصحفي السعودي لم يتعرض للحقن وإنما للخنق أو الشنق بواسطة حبل أو كيس بلاستيكي.

 

وبحسب سيلفي، فان الأجهزة التركية تملك أيضا تسجيلا صوتيا ثانيا مدته 15 دقيقة عما حدث قبل الجريمة ولا يترك أي مجال للشك حول الطابع المتعمد للجريمة، حيث قال إنه "يمكن في هذا التسجيل سماع الفريق السعودي يتباحث في طريقة إعدام خاشقجي، ويستعرض الخطة التي أعدها مسبقا ويذكر كل فرد من الفريق بدوره".

 

وأشار أيضا في افتتاحيته إلى أنه "تم جمع أدلة أيضا بعد الجريمة، على شكل اتصالات هاتفية خارجية أجراها الفريق السعودي".

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

أعلنت النقابة العامة للاعلام بالاتحاد العام التونسي للشغل أنه تقرر الدخول في اضراب عام مركزي و جهوي بمؤسسة التلفزة التونسية أيام 26 و 27 و 28 نوفمبر الجاري على خلفية عدم الاستجابة لجملة من المطالب وفقا لنص برقية الاصراب الصادرة اليوم.

 

 

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

 

أشرف وزير الداخلية هشام الفراتي صباح اليوم الجمعة 16 نوفمبر 2018 على افتتاح فعاليات حملة "لا للعنف في الملاعب و التي تنظمها نقابة قوات الأمن الداخلي و الرابطة التونسية للشباب بداية من اليوم الجمعة و إلى غاية يوم الأحد القادم بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة .

 

و يتضمن برنامج هذه الحملة خيمة لصور فوتوغرافية مجسدة للعنف المُسلط  على جميع الأطراف المتداخلة في الميادين الرياضية،بالإضافة إلى حلقة نقاش مفتوحة .

 

تونس/الميثاق/تحليل

 

إذا ما تم تنقيح القانون الانتخابي لإقرار عتبة بنسبة 5 % لنيل مقاعد في البرلمان، فإن أغلب القائمات التي  نالت مقاعد في البرلمان فازت بمقاعد في انتخابات 2014 التشريعية ستختفي كليا عن المشهد البرلماني وبالتالي السياسي إثر الانتخابات التشريعية لسنة 2019 وستتبعها في ذلك غالبية الأحزاب والائتلافات التي شاركت في الانتخابات التشريعية لسنة 2014 وفي انتخابات 2018 البلدية ولن تنجو من تلك المجزرة الانتخابية المحققة لا الأحزاب الجديدة ولا حتى تلك التي بصدد التكوين.

 

ورغم أن لجنة النظام الداخلي والحصانة داخل مجلس نواب الشعب صادقت على ما يبدوعلى إقرار عتبة بتلك النسبة، إلا أنه من المرجح أن يتم التخفيض في سقفها بمناسبة النقاش العام عند المصادقة على مشروع التنقيح المذكور إلى حدود 3 % أو التخلي عنها نهائيا وفق الموقف الذي سيتخذه حزب حركة نداء تونس بعد أن تحول رسميا إلى المعارضة.

 

ونحن إذا ما تمعنا في توزيع عدد الأصوات المصرّح بها للقائمات المتحصلة على مقاعد في الانتخابات التشريعية 2014، فإننا سنلاحظ أن العدد الإجمالي للناخبين الذين أدلوا بأصواتهم وصل إلى 3 ملايين 579 ألفا 257 ناخبا. بينما كان العدد الإجمالي للأصوات المصرح بها 2 ملايين 985 ألفا 346 صوتا، حيث مثل العدد الإجمالي للأصوات الضائعة (التي لم تنل مقاعد) رقما مفزعا مرة أخرى وبلغ  593 ألفا 911 صوتا وهي أصوات تفوق كثير جميع الأصوات التي حصدتها جميع أطياف المعارضة البرلمانية.

 

الجمعة, 16 نوفمبر 2018 10:05

 طقس اليوم الجمعة 16 نوفمبر 2018

تونس/الميثاق/طقس

ضباب محليا كثيف في الصباح ثم طقس أحيانا كثيف السحب مع أمطار متفرقة ومؤقتا رعدية بالمناطق الشرقية.

 

 الريح شمالية شرقية قوية نسبيا من 40 إلى 50 كلم/س قرب السواحل ومعتدلة من 15 إلى 30 كلم/س داخل البلاد.

 

الإثنين, 30 نوفمبر -0001 00:09

 طقس اليوم الجمعة 16 نوفمبر 2018

تونس/الميثاق/طقس

ضباب محليا كثيف في الصباح ثم طقس أحيانا كثيف السحب مع أمطار متفرقة ومؤقتا رعدية بالمناطق الشرقية.

 

 الريح شمالية شرقية قوية نسبيا من 40 إلى 50 كلم/س قرب السواحل ومعتدلة من 15 إلى 30 كلم/س داخل البلاد.

 

تونس/الميثاق/أخبار الشرق الأوسط

 

قال الروائي والكاتب اللبناني، فادى عاكوم، إنَّ الخاسر الأكبر فى الحرب السورية هم الأطفال، حيث رصدت الإحصاءات، إنَّ هناك 150 ألف طفل سورى فقدوا أسرهم، وأصبحوا أيتام، وهذه الكارثة الاجتماعية ستُعانى منها سوريا خلال السنوات القادمة. 

وأضاف «عاكوم»، خلال لقائه ببرنامج «يوم جديد»، المذاع على شاشة «الغد» الإخبارية، أنَّ كتاباته تُركز على أخبار سورية والقصص الإنسانية، موضحًا أنَّ كتاب «نواف» هو كتاب يُركز على مُعاناة أطفال سوريا من جراء الحرب وتأثيراتها على نفسيتهم.

الخميس, 15 نوفمبر 2018 20:30

لأنه"يوسف"...رحل في صمت

تونس/الميثاق اليوم

 

غدر إخوة يوسف به،فجازاه ربه بأعلى المراتب و ندم إخوته على فعلتهم،أما يوسف الطفل الصغير التونسي ابن قابس،الطفل الحالم الصغير فقد غُدر مرتين ،مرة أولى من مرض فتاك،و ثانية من "أم" تجاهلته و لم ترعاه،فرحل صامتا.

 

تونس/الميثاق/أخبار المغرب العربي

ينعقد يومي 22 و 23 نوفمبر الجاري المؤتمر الثاني للتحكيم في ليبيا تحت عنوان "دور التحكيم و الوساطة في دعم الإستثمارات في ليبيا:أي خيارات؟"،و ذلك بتنظيم المركز الليبي للتحكيم التجاري الدولي و بالتعاون مع مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم الدولي.

و يهدف هذا المؤتمر إلى تسليط الضوء على أهمية التحكيم و الوساطة كوسائل بديلة لفض النزاعات الدولية الذي يُساعد الاقتصاد العام للدول و خاصة ليبيا.

الصفحة 1 من 130