الإثنين، 06 ماي 2024

قمة إسطنبول تطلب الاعتراف بدولة فلسطين وبالقدس الشرقية عاصمة لها مميز

13 ديسمبر 2017 -- 12:55:31 378
  نشر في الشرق الاوسط

تونس/الميثاق/ أخبار الشرق الأوسط

 

تحدثت مصادر دبلوماسية رفيعة المستوى عن تسريبات بخصوص بيان القمة الإسلامية المنعقدة في تركيا، مفادها أن القمة ستخرج بقرارات قوية، أهمها الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين.

 

ومن المنتظر أن تطالب الدول الإسلامية في البيان المجتمع الدولي بالاستجابة لهذه الدعوة، عبر التأكيد على القرارات المتعلقة بالقدس الشرقية. كما ستتم مطالبة الدول التي تربطها علاقات مع إسرائيل بمراجعة هذه العلاقات.

 

وفيما يلي أهم ما قاله الزعماء في القمة الطارئة اليوم الأربعاء في اسطنبول:

 

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

نناشد العالم الاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية، والخرائط منذ عام 1947 تكشف أن إسرائيل هي دولة احتلال وإرهاب، ولن يحصل سلام في المنطقة ما لم نجد حل للقضية الفلسطينية.

 

العاهل الأردني عبد الله الثاني

العنف الذي تشهده المنطقة والعالم سببه عدم حل القضية الفلسطينية، ومحاولات تهويد القدس وتغيير هويتها سيفجر مزيدا من العنف والتطرف.

الرئيس الفلسطيني محمود عباس

نطالب بإصدار قرار من مجلس الأمن يلغي قرار ترمب اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، ولم نعد نقبل قرارات ومواقف الولايات المتحدة، وسنلجأ إلى الآليات الدولية.

الرئيس الإيراني حسن روحاني

ندعو لإدانة قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيل، والولايات المتحدة أثبتت أنها لاتفكر إلا بمصلحة إسرائيل ولا تكترث بالفلسطينيين.

 

 

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف بن أحمد العثيمين

نرفض قرار دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، حيث أن القرار يشكل اسنفزازا لمشاعر المسلمين، وتطلب المنظمة من دول العالم احترام التزاماتها بدعم نقل السفارات.

المصدر: وكالات

 

آخر تعديل في الأربعاء, 13 ديسمبر 2017 13:12

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة