الجمعة، 17 ماي 2024

رئيس الوُزراء التركي يصف امكانية نقل السفارة الأمريكية إلى القدس بغير القانوني مميز

06 ديسمبر 2017 -- 10:35:25 412
  نشر في بقية العالم

تونس/الميثاق/أخبار عالمية

قال رئيس الوزراء التركي، "بن علي يلدريم"، إن الاعتراف بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل" أو نقل سفارة واشنطن إليها أمران غير قانونيين، ومن شأنهما تعقيد المشاكل بصورة أكبر في المنطقة.
وتأتي تصريحات يلدريم بعد تحذير الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، نظيره الأمريكي دونالد ترامب، من مغبة الاعتراف بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل"، مشددًا على أن القدس "خط أحمر بالنسبة للمسلمين".

وقال أردوغان في كلمة له أمام حزب "العدالة والتنمية" في البرلمان التركي، يوم أمس الثلاثاء، إن خطوة اعتراف الإدارة الأمريكية بالقدس المحتلة عاصمة لـ"إسرائيل"، قد تؤدي إلى قطع علاقات تركيا الدبلوماسية مع إسرائيل.
وأضاف الرئيس التركي أنه "على اعتبار أن تركيا رئيسة الدورة الحالية لمنظمة التعاون الإسلامي، فإننا سنتابع هذه المسألة عن كثب، وفي حال الاعتراف بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل"، فإننا سندعو دول المنظمة إلى اجتماع عاجل في إسطنبول خلال مدة أقصاها 10 أيام".

وفي الوقت، الذي أكد فيه مسؤولون كبار في الإدارة الأمريكية، أن ترامب سيعلن في كلمته مساء اليوم الأربعاء، اعترافه بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل" وبدء عملية نقل السفارة الأمريكية إلى هذه المدينة العريقة، أعربت الدول العربية ودول إسلامية، بالإضافة إلى عواصم غربية عن قلقها من هذه الخطوة، محذرين من تبعاتها، التي ستنعكس سلبا على الوضع الأمني في المنطقة وعملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

المصدر: وكالات

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة