الأحد، 19 ماي 2024

بأمر من العبادي:توقف العمليات العسكرية في شمال العراق لمدة 24 ساعة مميز

27 أكتوبر 2017 -- 18:50:48 597
  نشر في الشرق الاوسط

تونس/الميثاق/أخبار الشرق الأوسط

أصدر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمرا بإيقاف تحرك القوات العسكرية في الأراضي المتنازع عليها مع إقليم كردستان لمدة 24 ساعة.

وقال مكتب العبادي في بيان إن الأمر جاء "لفسح المجال أمام فريق فني مشترك بين القوات الاتحادية وقوات الإقليم للعمل على الأرض لنشر القوات العراقية الاتحادية في جميع المناطق المتنازع عليها وكذلك في (معبر) فيشخابور والحدود الدولية فورا".

وأضاف البيان أن قرار العبادي يهدف "لمنع الصدام وإراقة الدماء بين أبناء الوطن الواحد".

ونشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي صورا أكدت أنها لاجتماع مشترك بين القوات الاتحادية وقوات البيشمركة، ناقش انسحاب الأخيرة من المناطق المتنازع عليها والحدود الدولية والعودة إلى حدود الإقليم لعام 2003.

كان التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، أعلن في وقت سابق من اليوم عن توصل القوات الحكومية العراقية والبيشمركة الكردية إلى اتفاق لوقف إطلاق النار شمال البلاد.

ونقلت وكالة "رويترز" عن متحدث باسم التحالف في بغداد اليوم، قوله إن اتفاق وقف إطلاق النار يشمل جميع الجبهات.
وكان مجلس الأمن الدولي أعرب أمس عن قلقه من المواجهات التي اندلعت بين القوات الحكومية العراقية والقوات التابعة لإقليم كردستان العراق. وشدد مجلس الأمن في بيان على دعمه لوحدة أراضي العراق.

يذكر أن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، طالب أمس حكومة إقليم كردستان بإلغاء الاستفتاء على الانفصال، رافضا عرض الإقليم المتمتع بالحكم الذاتي، بوقف فوري لإطلاق النار، وتجميد نتائج الاستفتاء، و"البدء بحوار مفتوح بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية على أساس الدستور العراقي".

وتسارعت الأسبوع الماضي وتيرة استعادة القوات العراقية للأراضي التي سيطرت عليها البيشمركة خلال فترة هجوم تنظيم "داعش" عام 2014، حينما أمر العبادي الجيش باستعادة جميع الأراضي الخاضعة لسيطرة الأكراد خارج منطقة الحكم الذاتي، التي تضم ثلاث محافظات.

وبعد التقدم السريع للقوات الحكومية في شمال العراق في غضون أيام، بات حلم الانفصال الذي راود الأكراد منذ عقود في مهب الريح وفق مراقبين.

المصدر: وكالات

 

 

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة