السبت، 18 ماي 2024

وزير الخارجية الألماني يبحث مع العبادي الأوضاع في كركوك مميز

17 أكتوبر 2017 -- 10:39:24 308
  نشر في الشرق الاوسط

تونس/الميثاق/أخبار الشرق الأوسط

بحث وزير الخارجية الألماني "زيغمار غابرييل" مع رئيس الوزراء العراقي "حيدر العبادي"في اتصال هاتفي، الأوضاع في كركوك.

وأفاد المكتب اﻹعلامي لرئيس الوزراء العراقي، بأن العبادي تلقى مكالمة هاتفية من وزير الخارجية الالماني زيغمار غابرييل".

وأضاف البيان أنه "جرى خلال الاتصال بحث فرض النظام وانتشار القوات العراقية الاتحادية في كركوك، إضافة إلى عملية الاستقرار في المناطق المحررة".

ونقل البيان عن وزير الخارجية الألماني تأكيده على "موقف بلاده الداعم لوحدة العراق ورفضه للاستفتاء في إقليم كوردستان وأنه كان قد أخبر السيد البارزاني بأنه سيخسر الدعم الأوروبي ودعم ألمانيا فيما لو مضى قدماً بعملية الاستفتاء"، مبيناً أن "ألمانيا تتابع ما يجري في محافظة كركوك وعلى الجميع ان يركز على محاربة داعش واستقرار المناطق العراقية المحررة".

وقال العبادي إن "ما فعلته الحكومة العراقية في محافظة كركوك كان أمراً لابد منه لفرض السلطة الاتحادية وبحسب الدستور والحفاظ على وضع المحافظة البالغ الحساسية نظراً لما تحتويه من تنوع أطيافها ولتجنب حدوث أي صراعات قد تنشأ عن هذه التطورات الأخيرة".

وتابع العبادي أنه "ثمة دور مهم لألمانيا والاتحاد الاوروبي يمكن أن تلعبه في إعادة الاستقرار بالمناطق المحررة، متقدما بالشكر لجهود ألمانيا في عملية إعادة الاستقرار في العراق".

وبعد أيام من التهديدات، شن الحشد الشعبي والجيش العراقي، ليل الاثنين، 16-10-2017، هجمات على كركوك وطوزخورماتو وداقوق، واستطاعت تلك القوات اقتحام عدد من المناطق الكوردستانية التي كانت بيشمركة الاتحاد الوطني الكوردستاني تسيطر عليها، كما سيطرت اليوم على سنجار بعد اتفاق مع البيشمركة الإزيديين.

 


المصدر:وكالة رووداو

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة