الأحد، 12 ماي 2024

رسمي: الخليل والحرم الإبراهيمي على لائحة التراث العالمي مميز

07 جويلية 2017 -- 19:15:40 389
  نشر في الشرق الاوسط

تونس/الميثاق/أخبار الشرق الأوسط

 

أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) البلدة القديمة في مدينة الخليل والحرم الإبراهيمي في الضفة الغربية المحتلة على لائحة التراث العالمي، لتصبح الخليل رابع "الممتلكات" الفلسطينية التراثية باعتراف "اليونسكو"، بعد إدراج المنظمة كل من البلدة العتيقة وأسوارها في القدس المحتلة، وكنيسة المهد ومسار الحجاج في بيت لحم، و"بتير"- أرض العنب والزيتون ضمن ممتلكات دولة فلسطين.

وجاء إعلان الخليل والحرم الإبراهيمي "منطقة محمية" بصفتها موقع "يتمتع بقيمة عالمية استثنائية"، في أعقاب تصويت سري لأعضاء لجنة التراث العالمي ضمن الدورة الواحدة والأربعين للمنظمة التي عُقدت اليوم في مدينة كاراكوف البولندية.

وصوّتت "اليونسكو" بأغلبية ساحقة بلغت 12 صوتًا مقابل ثلاثة معارضين، وامتناع ستة عن التصويت، على إدراج مدينة الخليل في الضفة الغربية المحتلة، التي يعيش فيها 200 ألف فلسطيني، مقابل بضع مئات من المستوطنين الصهاينة، على لائحة التراث العالمي.

و قد اعتبرت وزارة الخارجية الفلسطينية أن "التصويت في لجنة التراث العالمي على إدراج المدينة القديمة في الخليل والحرم الإبراهيمي على لائحة التراث العالمي المهدد بالخطر نجاح للدبلوماسية الفلسطينية، وسقوط لـ"إسرائيل".
من جهتها شدّدت وزيرة السياحة والآثار الفلسطينية رولا معايعة على أهمية هذا الحدث التاريخي، الذي يؤكد الهوية الفلسطينية للخليل والحرم الإبراهيمي، وانتمائهما إلى التراث والتاريخ الفلسطيني، فيما يدحض- بما لا يقبل الشك-المزاعم الصهيونية التي طالبت صراحة بضم الحرم الإبراهيمي إلى الموروث اليهودي.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة