الجمعة، 17 ماي 2024

التُهمة قربهم من غولن:إقالة 100 قاضي في تركيا مميز

05 ماي 2017 -- 20:19:12 510
  نشر في بقية العالم


تونس/الميثاق/أخبار عالمية
أقالت السلطات القضائية التركية اليوم الجمعة 5 ماي 2017 أكثر من 100 قاضٍ تشتبه بانتمائهم إلى حركة الداعية الإسلامي فتح الله غولن الذي تتهمه أنقرة بالتخطيط لمحاولة الانقلاب في صيف 2016، بحسب وكالة "الأناضول".

وأقال المجلس الأعلى للقضاة والمدعين 107 قضاة ومدعين، ما يرفع إلى 4238 العدد الإجمالي للقضاة المفصولين في إطار حملات التطهير التي تنفذها السلطات منذ محاولة انقلاب 15 جويلية

أضافت الوكالة أن القضاة والمدعين المقالين الجمعة صدرت بحقهم مذكرات توقيف. ومنذ محاولة الانقلاب في شهر جويلية 2016 اعتقلت السلطات التركية أكثر من 46 ألف شخص غالبيتهم من الشرطة والقضاة والمدرسين. كذلك تم طرد أو تعليق مهام أكثر من مائة ألف آخرين على خلفية حالة الطوارئ المفروضة منذ محاولة الانقلاب.

وضاعفت السلطات تشديد إجراءاتها إثر فوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الاستفتاء الدستوري الذي وسع صلاحياته الرئاسية في 16 أفريل. ومنذ ذلك علّقت مهام نحو 13 ألف شخص بيهم تسعة آلاف شرطي وأوقف ألف شرطي.

وتأتي الحملة الأخيرة لإقالة قضاة في خضم إعادة هيكلة السلك القضائي، خصوصاً المجلس الأعلى للقضاة والمدعين، في أعقاب الاستفتاء.

وينص التعديل الدستوري الذي أقر في الاستفتاء على نقل السلطة التنفيذية كاملة إلى الرئيس الذي بات يحق له إصدار المراسيم، وعلى إلغاء منصب رئاسة الوزراء وتعديل تركيبة المجلس الأعلى للقضاة، بالتالي سيخفض عدد أعضاء المجلس الأعلى في الأسابيع المقبلة من 22 إلى 13، يعين البرلمان سبعة منهم فيما يختار الرئيس الستة الآخرين بشكل مباشر أو غير مباشر.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة