الأحد، 19 ماي 2024

لافروف يدعو الاتحاد الأوروبي لتركيز على التصدي للمخاطر الواقعية وغير الوهمية في مجال الأمن مميز

24 أفريل 2017 -- 11:31:59 370
  نشر في بقية العالم

تونس/الميثاق/أخبار عالمية

 دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاتحاد الأوروبي إلى التركيز على التصدي للتحديات الواقعية في مجال الأمن بدلا من محاربة المخاطر الوهمية.

وجاء ذلك في مستهل لقاء لافروف مع الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني في موسكو.

ومن المنتظر أن تركز المحادثات بين لافروف وموغيريني على أزمتي سوريا وأوكرانيا والوضع في الشرق الأوسط وتنفيذ الاتفاق النووي مع إيران والتسوية في أفغانستان والعلاقات الروسية الأوروبية.

وأكد لافروف أن موسكو مستعدة للتقارب مع الاتحاد الأوروبي، لكنه شدد على أن وتائر الحركة من الجانب الروسي ستتناسب مع مدى الاستعداد الذي سيبديه الاتحاد الأوروبي في هذا المجال. وشدد قائلا: "إننا مستعدون للذهاب لذات المدى الذي أنتم جاهزون له".

وعبر عن امتنانه لقرار موغيريني قبول الدعوة لزيارة موسكو، معيدا إلى الأذهان أن الجانب الروسي وجه هذه الدعوة منذ وقت بعيد.

واستطرد قائلا: "العلاقات بين الاتحاد الروسي والغرب تمر بمرحلة صعبة. مازلنا مصممين على التعاون كامل النطاق مع الاتحاد الأوروبي بصفته شريكنا الأكبر في المجال التجاري الاقتصادي".

وأضاف: "إننا واثقون من ضرورة التركيز على المخاطر الواقعية وليس على المخاطر الوهمية في مجال الأمن".

بدورها أكدت موغيريني أن الاتحاد الأوروبي مهتم بمسألة التعاون مع روسيا في عدد من الاتجاهات، بما في ذلك محاربة الإرهاب وتسوية الوضع في سوريا وليبيا. وأضافت أن الاتحاد مازال قلقا من وضع شبه جزيرة القرم بعد انضمامها لقوام روسيا في مارس عام 2014.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة