الأحد، 06 أكتوبر 2024

أنقرة تصعد وتصف تصريحات موغريني وهان بـ"لا قيمة لها" مميز

14 مارس 2017 -- 11:09:16 429
  نشر في بقية العالم

تونس/الميثاق/أخبار عالمية

أكدت الخارجية التركية أن التصريحات "قصيرة النظر" للممثلة العليا للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني، ومفوض الاتحاد يوهانس هان حول التوتر بين هولندا وتركيا، "لا قيمة لها".
وأضافت الخارجية، في بيان لها اليوم الثلاثاء 14 مارس 2017 ، أن تلك التصريحات "تنطوي على تقييمات خاطئة"، مشددة على أنه "من المؤسف جدا وقوف الاتحاد إلى جانب هولندا التي انتهكت حقوق الانسان والقيم الأوروبية بشكل صارخ، تعبيرا عن التضامن مع دولة عضو".

وأكدت على ضرورة إدراك الاتحاد أن التصريحات التي تدعو تركيا إلى تجنب ما أسمته بـ"التصريحات والإجراءات المبالغ فيها"، بدلا من التركيز على الدول المسببة للتوتر، من شأنها "تأجيج النزعات المتطرفة مثل معاداة الأتراك والأجانب".

وقد دعت المفوضية الأوروبية يوم امس الاثنين كل من تركيا ودول الاتحاد الأوروبي إلى خفض حدة التوتر المندلع بين الجانبين نهاية الأسبوع الماضي، مضيفة: أن "الاتحاد الأوروبي يدعو تركيا إلى الحد من التصريحات والإجراءات المبالغ فيها التي قد تُسفر عن تفاقم الوضع الحالي بشكل أكبر".

وتأتي دعوة المفوضية إثر منع عدد من الدول الأوروبية مشاركة وزراء ومسؤولين أتراك في تجمعات ولقاءات مع أفراد الجالية التركية الكبيرة في القارة العجوز في إطار الاستعدادت للاستفتاء على التعديلات الدستورية في 16 أفريل المقبل، ما أدى إلى موجة عارمة من الإدانة والغضب من جانب تركيا.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة