الثلاثاء، 21 ماي 2024

على خطى يونان هولندا ترفض إعادة عسكريين أتراك لجأوا إليها مميز

15 فيفري 2017 -- 20:08:29 592
  نشر في بقية العالم

تونس/الميثاق/أخبار عالمية

قدَّم مجموعة من العسكريين الأتراك وأسرهم الفارين إلى هولندا خوفًا من أن تنالهم اتهامات المشاركة في محاولة انقلاب 15 جويلية الماضي، بطلبٍ للحكومة الهولندية للحصول على لجوء سياسي.

وأصدرت إدارة الهجرة والجنسية الهولندية قرارًا بالسماح للضباط الأتراك وأسرهم بالبقاء في البلاد 18 شهرًا وهي الفترة اللازمة لإجراء عملية الفحص والتدقيق في طلب اللجوء.

وبحسب خبر حصري نشر في صحيفة “NRC” الهولندية، فإن مجموعة من الضباط العسكريين الأتراك العاملين ضمن القوات التركية في حلف شمال الأطلنطي “ناتو”، رفضوا دعوات الحكومة التركية لهم بـ”العودة إلى البلاد”.

وقال العسكريون في طلب الحصول على اللجوء السياسي في هولندا – وفقا للصحيفة – “لا توجد محاكمات عادلة في تركيا”.

في حين أصدرت الحكومة التركية قرارًا بإسقاط الجنسية التركية عن المقيمين في الخارج ممن يصدر في حقهم قرارات بالبحث الجنائي ضمن قضية محاولة الانقلاب على حكومة حزب العدالة والتنمية ما لم يعد إلى البلاد قبل 3 ثلاثة أشهر اعتبارًا من شهرجانفي المنصرم.

وأوضحت الصحيفة أن الجهات المختصة في هولندا لا تنظر باهتمام إلى طلبات الحكومة التركية بإعادة العسكريين الفارين، بسبب حالة الطوارئ المعلنة في البلاد في أعقاب محاولة الانقلاب.

وأكَّد مسؤولون أتراك – في حوار مع الصحيفة – أنه من غير المقبول أن تكون هولندا ميناءً آمنًا للفارين، بالرغم من كونها حليفة ضمن حلف الناتو.

سبق ذلك، إعلان بعض وسائل الإعلام والصحف الألمانية تقدُّم ما لا يقل عن 40 عسكريا تركيا عاملين على أراضيها ضمن قوات حلف الناتو بطلب للحصول على اللجوء السياسي.

يذكر أن الضباط الأتراك من العاملين في القيادة المركزية لحلف الناتو في بروكسل البالغ عددهم 86 ضابطًا، تلقوا أيضًا قرارات بعودتهم إلى بلادهم.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة