الأحد، 06 أكتوبر 2024

هيومان رايتس ووتش تتهم تركيا "باسكات" الإعلام المستقل مميز

15 ديسمبر 2016 -- 13:25:18 395
  نشر في بقية العالم

تونس/الميثاق/أخبارعالمية

اتهمت منظمة "هيومان رايتس ووتش" تركيا "باسكات" الإعلام المستقل "في محاولة منها لمنع أي تحقيق أو انتقاد لحملة الإعتقالات والإقالات التي شنتها عقب محاولة الانقلاب في ضهر جويلية الماضي.

وقالت المنظمة في تقرير نشرته اليوم الخميس 15 ديسمبر إن "الهجوم" الذي تشنه تركيا على الصحافة المنتقدة قد تسارع منذ المحاولة الإنقلابية، ولكنها تضيف ان هذا الهجوم بدأ قبل سنوات وقد زاد شراسة منذ عام 2014.
وقالت أيضا في تقريرها إن الصحفيين الأتراك الذين تحدثت اليهم وصفوا "الجو الخانق الذي يعملون فيه وانكماش الفضاء الذي يتيح لهم التحقيق في القضايا التي لا تريد الحكومة ان تغطى."
وتصر الحكومة التركية على أنها لا تهاجم الصحافة أو الصحفيين، وتكرر أن لا مشكلة مع حرية الصحافة في تركيا.
ولم ترد الحكومة التركية على تقرير هيومان رايتس ووتش.
وأضافت المنظمة في تقريرها أن 140 مؤسسة اعلامية و29 دار نشر اغلقت منذ أواسط شهر جويلية الماضي بموجب حالة الطورائ التي أُعلنت عقب المحاولة الانقلابية ، مما أدّى إلى فقدان أكثر من 2500 صحفي لوظائفهم.
وكانت السلطات التركية مددت العمل بحالة الطوارئ لثلاثة أشهر أخرى في شهر أكتوبر.
وقالت هيومان رايتس ووتش في تقريرها أيضا إن الحملة التي تشنها السلطات التركية لم تستهدف فقط اولئك الذين تقول إن لهم ارتباطات بمنفذي المحاولة الانقلابية (التي يتهم رجل الدين المنفي فتح الله غولن بتدبيرها) ولكنها تستهدف ايضا وسائل الاعلام الموالية للاكراد والأصوات المستقلة المنتقدة للحكومة.
واتهمت المنظمة الحكومة باستخدام الجهاز القضائي الجنائي كأداة ضد الإعلام، مشيرة إلى اعتقال 12 من كبار صحفيي جريدة جمهوريت في شهر أكتوبر بمن فيهم رئيس تحريرها بتهمة ارتكاب جرائم نيابة عن المتمردين الاكراد وجماعة غولن.
وكانت منظمة صحفيون بلا حدود قالت في وقت سابق من الاسبوع الحالي إن تركيا اصبحت "اكبر سجن في العالم لمهنة الاعلام."

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة