الأحد، 06 أكتوبر 2024

فرنسا: إحياء الذكرى السنوية الأولى لاعتداءات باريس مميز

13 نوفمبر 2016 -- 09:14:05 631
  نشر في بقية العالم

تشهد العاصمة الفرنسية الأحد عدة مراسم تكريما لذكرى ضحايا الاعتداءات الإرهابية التي ضربت المدينة قبل عام بالضبط في 13نوفمبر 2015. وسيشارك الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في هذه المراسم حيث سيزور مع رئيسة بلدية باريس آن هيدالغو جميع الأماكن التي شهدت اعتداءات في ذلك اليوم.

تكرم فرنسا الأحد ذكرى ضحايا اعتداءات 13 نوفمبر 2015 بمراسم تتسم بالبساطة غداة الحفلة الموسيقية الرمزية لإعادة افتتاح مسرح باتاكلان التي قدمها المغني البريطاني ستينغ السبت.

وفي الثالث عشر من نوفمبر 2015، استهدفت سلسلة هجمات بالرشاشات والمتفجرات ملعب ستاد فرنسا قرب باريس ومسرح باتاكلان ومطاعم عدة، ما أدى إلى مقتل 130 شخصا وجرح 400 شخص آخرين ما زال نحو عشرين منهم يعالجون في مستشفيات. وتبنى تنظيم "الدولة الإسلامية" هذه الاعتداءات.

وحسب ما ورد في فرنس برس سيزور الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ورئيسة بلدية باريس آن هيدالغو اليوم الاحد المواقع التي طالتها الاعتداءات. وسيرفعان الستار عن ست لوحات تذكارية "للذين فقدوا حياتهم في هذه الأماكن"، مع أسماء الضحايا الذين وافقت عائلاتهم على ذلك.

وستبدأ الجولة في استاد فرنسا حيث وقف نحو ثمانين ألف متفرج قبل بداية مباراة بين فرنسا والسويد، دقيقة صمت. وبالقرب من هذا الملعب سقط أول قتيل في تفجير أحد المهاجمين حزاما ناسفا.

وستكون المحطة الثانية مطاعم "لوكاريون" و"لو بوتي كامبودج" و"لا بون بيير" و"لا بيل إيكيب"، في ذكرى 39 شخصا قتلوا على هذه الشرفات برصاص رشاشات. وستنتهي الجولة بزيارة إلى مسرح باتاكلان.

وسيحضر مراسم الأحد أمام المسرح الذي تم تجديده بالكامل ناجون من الاعتداء، بمن فيهم أعضاء فرقة الروك الأمريكية "إيغلز أوف ديث ميتال".

وكان ستينغ أعاد السبت الحياة لهذه الصالة التي قتل فيها تسعون شخصا قبل عام. وبعد الوقوف دقيقة صمت حدادا على الضحايا، قدم ستينغ أغانيه "لنتذكر الذين فقدوا أرواحهم خلال الهجوم (...) ونحتفل بالحياة وبالموسيقى في هذا المكان التاريخي"، على حد قوله.

وظهر الأحد، سينظم تجمع أمام بلدية الحي الاكثر تضررا، تطلق في نهايته بالونات. وستعزف سيدة كانت في طواقم الإسعاف ليلة الاعتداءات، مقطوعة موسيقية على البيانو بينما ستنشد جوقة "أغنية أمل".

وقالت وزيرة الدولة لمساعدة الضحايا جولييت مياديل لوكالة فرانس برس "هناك رغبة حقيقية في أن تكون المراسم بسيطة. إنها لحظة للضحايا وعلى الدولة دعمهم".

وبعد الظهر دعي الضحايا إلى "طاولة مستديرة" بحضور طبيب نفسي ومؤرخ. وقالت كارولين لانغلاد من جمعية مساعدة الضحايا "لايف فور باريس" إنه "من المهم لنا ألا تكون القضية مسيسة. بالنسبة للضحايا إنه يوم حزن ويوم تجمع".

من جهته، سيترأس أسقف باريس الكاردينال أندريه قداسا مساء الأحد في كاتدرائية نوتردام في ذكرى الضحايا.

ودعا رئيس إحدى جمعيات مساعدة الضحايا "13 نوفمبر: فراتيرنيتيه إي فيريتيه" (13 نوفمبر: إخاء وحقيقة) كل الفرنسيين إلى المشاركة في إحياء الذكرى، عبر إشعال شموع أمام نوافذ بيوتهم.

وقال رئيس هذه الجمعية جورج سالين "نريد أن يحتفظ يوم 13نوفمبر بطابع رسمي مكرس تماما لاستذكار الأحداث والذكريات والتضامن".

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة