الأحد، 28 أفريل 2024

تقارير إعلامية: نشر تفاصيل "اتفاق باريس" المقدم لحماس...والحركة تعتبره تسريبات وأفكار أمريكية مميز

27 فيفري 2024 -- 14:35:09 71
  نشر في الشرق الاوسط

كشفت تقارير إعلامية، اليوم الثلاثاء، تفاصيل محادثات باريس بشأن الهدنة في قطاع غزة.

وبحسب تقارير متناقلة، "تلقت حركة "حماس" الفلسطينية مقترحا من محادثات باريس بوقف جميع العمليات العسكرية لمدة 40 يوما، وعملية تبادل 10 معتقلين فلسطينيين مقابل محتجز إسرائيلي".

وبدوره، أكّد باسم نعيم، رئيس رئيس مجلس العلاقات الدولية لحركة "حماس" في قطاع غزة، لوكالة "سبوتنيك"، أن الحركة الفلسطينية لم تتسلم رسميا مسودة شروط جديدة للتهدئة مع إسرائيل في قطاع غزة للبدء في دراستها.

وقال نعيم ردًا على سؤال حول مدى صحة المعلومات حول دراستهم لاقتراح الوسطاء الجديد لهدنة مدتها 40 يومًا مقابل إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين: "لم نتلق أي شيء رسميا للنظر فيه بعد".

وقال مصدر مقرب من المحادثات، إنه "بموجب وقف إطلاق النار المقترح، سيتم إصلاح المستشفيات والمخابز في غزة، وستدخل 500 شاحنة مساعدات إلى القطاع كل يوم، وسيتم تسليم آلاف الخيام والكرفانات لإيواء النازحين".

وأضاف المصدر أن "المسودة تنص أيضا على أن حماس ستطلق سراح 40 رهينة بينهم نساء وأطفال تحت 19 عاما وكبار السن فوق 50 عاما ومرضى، بينما ستطلق إسرائيل سراح نحو 400 سجين فلسطيني ولن تعيد اعتقالهم".

ونقلت قناة "الميادين" عن ممثل حركة حماس في لبنان أحمد عبد الهادي، قوله إن "هذه التسريبات تأتي في إطار الحرب النفسية على المقاومة وأنها تسريبات وأفكار أمريكية"، مؤكدا أن "المقاومة غير معنية بالتنازل عن اي من مطالبها وما يطرح لا يلبي ما كانت قد طلبته.

وأضاف عبد الهادي أن حماس "لن تتنازل عن وقف العدوان وتحقيق صفقة مشرفة وجدية"، مؤكدًا أن الحركة منفتحة على أي أفكار يطرحها الوسطاء ولكنها حريصة على الحفاظ على ثوابتها.

وكثّف الوسطاء جهودهم للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، على أمل درء هجوم إسرائيلي على مدينة رفح في غزة، حيث يعيش أكثر من مليون نازح على الطرف الجنوبي من القطاع.

ويواصل الجيش الإسرائيلي قصف قطاع غزة، منذ أكثر من 4 أشهر، حيث دمر أحياء بكاملها، وتسبب بنزوح 1.7 من أصل 2.4 مليون نسمة، وأثار أزمة إنسانية كارثية، بحسب الأمم المتحدة.

وفي 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، شنّ مقاتلون من حركة حماس الفلسطينية هجوما على مستوطنات إسرائيلية متاخمة للقطاع أدى لمقتل 1200 صـ.ـهيوني، وفقا لبيانات إسرائيلية رسمية.

ورداً على هجوم "حماس"، تعهدت تل أبيب بـ"القضاء" على الحركة، وشنت هجوما كبيرا على غزة، أودى بحياة نحو 30 ألف فلسطيني حتى الآن، غالبيتهم العظمى من النساء والأطفال، حسب وزارة الصحة في غزة.

وتقول إسرائيل إن "130 أسيرًا ما زالوا محتجزين في غزة، بينهم 30 ماتوا، من إجمالي 250 شخصا خطفوا، في 7 أكتوبر (الماضي)".

وفي غضون ذلك، تتواصل المساعي الإقليمية والدولية للتوصل إلى صفقة لإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين والأسرى الفلسطينيين في السجون الصهيونية

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة