الأربعاء، 08 ماي 2024

العراق تسلم مذكرة احتجاج لمكتب حقوق الانسان بشأن الإبادة الجماعية في غـ.ـز.ة مميز

19 أكتوبر 2023 -- 10:54:15 97
  نشر في الشرق الاوسط

أعلن البرلمان العراقي، اليوم الخميس، تسليم مذكرة احتجاج رسمية إلى مكتب حقوق الإنسان في اليونامي، تتضمن اعتبار ما يحصل في غـ.ـز.ة جرائم إبادة جماعية وإحالته إلى محكمة الجنائية الدولية”.

وقال البرلمان العراقي، في بيان له، إنّ لجنة حقوق الإنسان النيابية هي من سلمت مذكرة الاحتجاج”، مشيرا إلى أن اللجنة “نددت بالاعتداء الصارخ والإجرامي على مستشفى المعمداني في قطاع غزة”.

بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) هي بعثةٌ سياسيةٌ خاصةٌ تأسست في عام 2003 بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1500، بناءً على طلبِ حكومة العراق. وقد اضطلعت البعثة بمهامها منذ ذلك الحين، وتوسّعَ دورُها بشكلٍ كبيرٍ في عام 2007 بموجب القرار 1770.

 

ويتمثل تفويض يونامي بمنح الأولوية لتقديم المشورة والدعم والمساعدة إلى حكومة وشعب العراق بشأن تعزيز الحوار السياسي الشامل والمصالحة الوطنية والمجتمعية: بالمساعدة في العملية الانتخابية وتيسير الحوار الإقليمي بين العراق وجيرانه وتعزيز حماية حقوق الإنسان والإصلاح القضائي والقانوني. المزيد حول تفويض يونامي.

 

وكلفت البعثة أيضا بالعمل مع الشركاء الحكوميين والمجتمع المدني لتنسيق الجهود الإنسانية والإنمائية لوكالات الأمم المتحدة وصناديقها وبرامجها. وفي حين أن يونامي لا تقدم بنفسها برامج إنسانية وإنمائية، فإنها ترفع من شأن القضايا الإنمائية والإنسانية في العراق وتربط بين الشركاء العراقيين - من الحكومة ومنظمات المجتمع المدني - وبين الخبرات الفنية المتاحة ضمن أسرة الأمم المتحدة في العراق.

 

آخر تعديل في الخميس, 19 أكتوبر 2023 10:59

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة