الجمعة، 03 ماي 2024

بعد أزمة نجلاء المنقوش...رئيس اتحاد يهود ليبيا يؤكد أنّه رتب عدة لقاءات ليبية إسرائيلية منذ 2016 مميز

28 أوت 2023 -- 19:41:49 135
  نشر في المغرب العربي

بالتزامن مع الأزمة التي خلفها لقاء وزير الخارجية الإسرائيلي ونظيرته الليبية نجلاء المنقوش في روما، وأدى إلى إقالة الأخيرة، كشف رافائيل لوزون، رئيس اتحاد يهود ليبيا، عن ترتيبه العديد من اللقاءات بين شخصيات عالية المستوى من ليبيا وإسرائيل

وقال لوزون في لقاء من لندن مع قناة سكاي نيوز عربية عبر برنامج "رادار الأخبار"، إنه ومنذ 2016 تمكن من ترتيب العديد من اللقاءات التي ضمت شخصيات إسرائيلية وليبية عالية المستوى.

وأشار لوزون إلى أنه رتب لقاء كبير في جزيرة رودس اليونانية، جمع عدد من اليهود ذوي الأصول الليبية بمناسبة إحياء مرور خمسين عاما على خروجهم من ليبيا، إلى جانب مسؤولين ليبين كان بينهم وزير الثقافة والإعلام حينها عمر الغوير، ومسؤولين من إسرائيل.

وقال "لم نتحدث في جزيرة ردودس عن العلاقين بين إسرائيل وليبيا، بل تحدثنا عن الحوار والتعايش والتعاون والتسامح، وتناولنا ما جرى للجالية اليهودية في ليبيا في منذ أكثر من 60 عاما".

ولفت إلى وجود أكثر من 100 ألف يهودي من أصل لبيبي في الدولة العبرية، ونحو 10 آلاف في أوروبا.

وأضاف: "تحدثنا عن الحوار والتعايش والتعاون والتسامح، ما جرى في 65 عاما قبل نظام القذافي وحتى الآن".

وبعد لقاء اليونان، أفاد لوزن بأنه رتب العديد من اللقاءات غير الرسمية السرية في عدة بلدان أوروبية بين دبلوماسيين من البلدين.

 ولفت رئيس اتحاد يهود ليبيا إلى أن اللقاء الذي التأم في اليونان حظي بتغطية إعلامية واسعة ومشاركة على مستوى عال من قبل المسؤولين الليبيين والإسرائيليين.

وفي رده على سؤال حول علمه باللقاء الذي جمع وزير خارجية إسرائيل إيلي كوهين ونظيرته الليبية نجلاء المنقوش، قال لوزون "أخبرت المسؤولين الإسرائيليين بأن أي توجه نحو ليبيا في الوقت راهن لن تجد القبول والنجاح، لأن أولوية الشعب الليبي الآن هو إيجاد حل للأزمة السياسية التي تعيشها البلاد، وأشرت إلى وجود حكومتين. لكنهم لم يستمعوا إلى نصيحتي ومضوا قدما في إجراء لقاء روما وهو غلط كبير."

المصدر: سكاي نيوز عربية

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة