السبت، 04 ماي 2024

زيلينسكي في تركيا للقاء أردوغان مميز

07 جويلية 2023 -- 08:58:42 375
  نشر في بقية العالم

يزور الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إسطنبول للقاء نظيره رجب طيب أردوغان الجمعة عشية مرور 500 يوم على بدء الغزو الروسي لأوكرانيا ومع اقتراب موعد قمة حاسمة لحلف شمال الأطلسي. وتشير مصادر إعلامية إلى أن الزعيمين سيبحثان خصوصا سبل تمديد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية الذي ترى روسيا أنه "لا سبب" لتمديده عند انتهائه في 17 جويلية (تموز/يوليو).

يجتمع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في إسطنبول مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، ومن المنتظر أن يناقش الطرفان سبل تمديد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية.

وقال زيلينسكي للصحافيين أمس الخميس في براغ "نحن بحاجة إلى الصدق في علاقاتنا" مع حلف شمال الأطلسي. وأضاف أن الوقت حان لإظهار "شجاعة هذا الحلف وقوته".

وخلال هذه الزيارة الأولى لرئيس الدولة الأوكراني إلى تركيا منذ فيفري (شباط/فبراير) 2022، سيناقش زيلينسكي وأردوغان خصوصا، حسب صحيفة صباح القريبة من الحكومة التركية، اتفاقية صادرات الحبوب الأوكرانية التي أبرمت في تموز/يوليو 2022 برعاية الأمم المتحدة وتركيا وترى روسيا أن "لا سبب" لتمديدها عند انتهائها في 17 تموز/يوليو.

وتأتي هذه الزيارة أيضا قبل أربعة أيام من افتتاح القمة السنوية للناتو في فيلنيوس في 11 و12 جويلية (تموز/يوليو)، يأمل خلالها قادة الحلف في إقناع أنقرة برفع الفيتو الذي وضعته على انضمام السويد إلى التكتل.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة