الجمعة، 10 ماي 2024

مجلس الأمن يدعو إلى تمديد اتفاقية الحبوب مميز

23 جوان 2023 -- 21:05:25 1570
  نشر في بقية العالم

دعا أعضاء مجلس الأمن الدولي إلى تمديد اتفاقية شحن الحبوب عبر البحر الأسود، المقرر انتهاؤها الشهر المقبل.

وبحث المجلس، اليوم الجمعة، التطورات الأخيرة في أوكرانيا.

وأوضحت روزماري ديكارلو نائبة الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون السياسة وتأسيس السلام، أن 9 آلاف و83 مدنيًا لقوا حتفهم منذ بدء الحرب، بينهم 530 طفلًا وفق أحدث معلومات.

وأشارت إلى إصابة 15 ألفًا و770 مدنيًا خلال هذه الفترة، وأكدت ضرورة محاسبة جميع منتهكي القانون الإنساني الدولي وحقوق الإنسان.

وشددت على أن اتفاقية حبوب البحر الأسود ساهمت في خفض أشعار الأغذية عالميًا منذ العام الماضي وحتى الآن، مبينة أن أكثر من نصف الصادرات ذهبت إلى البلدان النامية.

وأضافت: "ندعو الأطراف إلى إزالة كافة العوائق أمام استمرار هذا الاتفاق".

من جانبها، شددت ليندا توماس غرينفيلد، المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة على أهمية تمديد فترة الاتفاقية الشهر المقبل من أجل مصلحة الجميع، وأكدت أنها اتفاقية حساسة للغاية.

وذكرت أن موسكو استخدمت التهديد بالانسحاب منها، وأضافت: "يجب أن ندعو روسيا للبقاء في الاتفاقية".

في جويلية (يوليو/ تموز) الماضي، وقعت تركيا والأمم المتحدة وروسيا وأوكرانيا في إسطنبول اتفاقية لاستئناف صادرات الحبوب من الموانئ الأوكرانية التي توقفت مؤقتا بعد بدء الحرب الروسية في فيفري (فبراير/ شباط) 2022، وذلك لمعالجة أزمة الغذاء العالمية.

وسمحت الاتفاقية التي تم تمديد العمل بها عدة مرات، بتصدير أكثر من 30 مليون طن متري من الحبوب والمواد الغذائية من أوكرانيا منذ أوت (أغسطس/ آب) الماضي، وفقا للأمم المتحدة.

وفي 18 ماي (مايو/ أيار) الماضي، تم تمديد الاتفاق لمدة 60 يوما إضافية.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة