الأحد، 28 أفريل 2024

في مستهل جولة أوروبية...وزير الخارجية الجزائري يصل إيطاليا خلال الساعات القادم مميز

19 جوان 2023 -- 17:20:40 145
  نشر في المغرب العربي

اختار رئيس الدبلوماسية الجزائرية أحمد عطاف إيطاليا لبدء جولته الأوروبية الأولى التي ستأخذه إلى صربيا وألمانيا، لكن ليس إلى فرنسا، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

ومن المنتظر أن يصل عطاف إلى روما خلال الساعات القليلة المقبلة، ومن المقرر عقد اجتماع مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية أنطونيو تاجاني صباح غد.

في الوقت نفسه، سيمثل وزير الأعمال و"صُنع في إيطاليا" أدولفو أورسو، إيطاليا كضيف شرف في معرض الجزائر الدولي، أحد أهم الأحداث الاقتصادية في إفريقيا.

وقبل أسابيع قليلة فقط، قام وزير الزراعة الإيطالي، فرانشيسكو لولوبريجيدا، بزيارة الجزائر العاصمة لإجراء محادثات حول مشروع لزراعة القمح الصلب في صحراء شمال إفريقيا.

وكان وزير التجارة الجزائري الطيب زيتوني قد أعلن، أمس، في مؤتمر صحفي أن التجارة بين البلدين تجاوزت 20 مليار دولار، موضحا أن الجزائر هي الآن الشريك التجاري الرئيسي لإيطاليا في شمال إفريقيا والعالم العربي.

وعبّر زيتوني عن ارتياحه للعلاقة بين روما والجزائر، موضحا أن قرار الترحيب بإيطاليا كضيف شرف في معرض الجزائر الدولي "يشهد على العلاقات الاقتصادية القوية والتطور السريع للشراكة بين البلدين. هذه العلاقة كما يعكس تاريخهما المشترك والتوجه الإيجابي للتبادلات الثنائية".

ومن المقرر أن تشهد الدورة الرابعة والخمسون للمعرض، التي ستقام في الفترة من 9 إلى 24 يونيو، مشاركة 30 دولة، بما في ذلك 11 دولة أفريقية وخمس دول أوروبية.

التجارة في عام 2022 إلى 20.5 مليار (+158 في المائة مقارنة بعام 2021)، حيث بلغت الصادرات الإيطالية 2.3 مليار (+31.2 في المائة) والواردات تعادل 18.2 مليار. تمثل إمدادات الغاز الطبيعي حوالي 85 في المائة من الواردات".

وتتواجد إيطاليا في الجزائر بشكل خاص في مجالات البنية التحتية والبناء، والطاقة والسيارات، حيث بدأت ستيللانتيس الإنتاج المحلي للمركبات التي تحمل علامة فيات. حتى القطاعات الناشئة، مثل الصناعة الزراعية، وتحول الطاقة، والطب الحيوي، والفضاء، والمستحضرات الصيدلانية والبنى التحتية الرقمية، ستكون قادرة على تقديم فرص جديدة للتعاون. بشكل عام، هناك حوالي 200 شركة إيطالية ذات تواجد ثابت في الجزائر، تعمل معظمها في قطاعات الطاقة والأشغال العامة والدفاع، ولكن هناك زيادة مُقدرة، خاصة في مجال الصناعة الزراعية.

وقال الوزير أورسو "أنا متأكد من أن الشركات الإيطالية ستكون قادرة على تقديم مساهمة مهمة في عملية تنويع الاقتصاد الجزائري، وتطوير فرص التعاون والاستثمار ليس فقط في مجال الطاقة"، مشيرا إلى أن "الحالة الممتازة للعلاقات بين إيطاليا والجزائر يمكن أن تمثل أيضًا قيمة استقرار كبيرة في منطقة ذات قيمة استراتيجية خاصة ومصالح سياسية".

المصدر: وكالة نوفا

آخر تعديل في الإثنين, 19 جوان 2023 17:27

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة