الأحد، 28 أفريل 2024

المغرب...تحرك برلماني بعد أنباء "تهريب نفايات" إسبانية إلى البلاد مميز

14 جوان 2023 -- 11:22:01 167
  نشر في المغرب العربي

طالب عدد من البرلمانيين المغاربة وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، بتقديم توضيحات حول موضوع تهريب نفايات من إسبانيا نحو المغرب.

وأفادت صحيفة "هسبريس" المغربية، بأن "موضوع تهريب نفايات من إسبانيا نحو المغرب، آثار جدلا كبيرا"، مشيرةً أن "الفريق البرلماني لحزب التقدم والاشتراكية طالب بتقديم توضيحات حول إن كان الأمر له علاقة بشبكات خارجة عن القانون تنشط في المجال".

ونقلت الصحيفة المغربية عن أحمد العبادي، عضو الفريق البرلماني، قوله إن الطلب جاء بعد ما نشرت وسائل إعلام إسبانية حول الاتجار في النفايات البلاستيكية والاتجار فيها وتحويلها إلى عدد من الدول؛ منها المغرب".

وأضاف العبادي أن "المغرب قطع أشواطا مهمة في حماية البيئة، عبر إجراءات عديدة، آخرها منع الأكياس البلاستيكية"، منبهًا الحكومة، إلى وجود شبكات تتاجر في البشر والسلاح وغيرها.

وتابع: "المغرب قد قطع، خلال السنوات الأخيرة، أشواطا مهمة في إقرار التدابير التشريعية والتنظيمية لحماية البيئة ومراقبة وزجر الجرائم البيئية، بما في ذلك الاتجار غير المشروع وغير المرخص في النفايات بمختلف أشكالها وأصنافها، علما أن بعض الممارسات ذات الصلة تتجاوز كونها مخالفات إيكولوجية بسيطة، لتتخذ صيغة الجريمة المنظمة أحيانا".

وشدد العبادي على ضرورة معرفة صحة الوقائع المتداولة بخصوص تهريب نفايات بلاستيكية إلى المغرب والتدابير المتخذة لحماية البلاد من أي تدفق للنفايات من الخارج، بجميع أشكالها، بما فيها النفايات الخطيرة، وكذلك الإجراءات المتعين القيام بها من أجل تعزيز منظومة المراقبة البيئية للزجر والحد من المخالفات والجرائم الإيكولوجية بأصنافها كافة.

وكان تقرير حكومي مغربي رصد حجم النفايات المنزلية في المملكة، مؤكدًا أنها تجاوزت 7 ملايين طن سنويا.

ووفقا لتقرير أصدره المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، ونشره موقع هسبريس، المغربي، فقد أكد أن عام 2020، شهد تجاوز حجم النفايات المنزلية حاجز الـ7 ملايين طن سنويا.

آخر تعديل في الأربعاء, 14 جوان 2023 11:25

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة