الجمعة، 03 ماي 2024

رئيس مجلس الأمة الجزائري يؤكد: لن نسكت عن اللائحة الأوروبية مميز

17 ماي 2023 -- 08:08:00 846
  نشر في المغرب العربي

قال رئيس مجلس الأمة (الشيوخ) الجزائري صالح قوجيل أمس الثلاثاء إنه لا يمكن لأي دولة أن تقدم دروسا للجزائر، مشددا على أن بلاده لن تسكت عن اللائحة الأوروبية.

وكان البرلمان الأوروبي صوّت الخميس قبل الماضي بأغلبية ساحقة على لائحة تطالب بالإفراج عن جميع المعتقلين تعسفيا في الجزائر واحترام حرية التعبير وحرية الإعلام، مع دعوة السلطات إلى إعادة فتح وسائل الإعلام المغلقة، ووقف اعتقال واحتجاز النشطاء السياسيين والصحافيين والمدافعين عن حقوق الإنسان أو أي شخص يعبر عن رأي مخالف أو ينتقد الحكومة.

وأوضح قوجيل، في كلمة له خلال جلسة علنية خُصصت للمصادقة على ثلاثة مشاريع قوانين تخص قطاعي المالية والعمل، “لا يمكن لأي دولة في العالم أن تملي أوامرها على الجزائر”، مشيرا إلى أن “الدستور الجزائري الحالي يختلف عن الدساتير السابقة، ولن نسكت عن البرلمان الأوروبي لأنه تدخل بشكل سافر في الشؤون الداخلية للجزائر”.

وقال رئيس مجلس الأمة إن “الجزائر بما وصلت إليه في العديد من المجالات أصبحت تجبر باقي دول العالم على العودة إليها”، مضيفا “باقي الدول هي من تحتاج الجزائر وليس العكس”.

وقوبلت لائحة البرلمان الأوروبي باستهجان كبير من قبل البرلمان الجزائري بغرفتيه والأحزاب السياسية التي اتهمته بـ”ازدواجية المعايير”، و”التدخل السافر في شؤون دولة سيادية”.

وخصت اللائحة الأوروبية بطلب الإفراج عن الصحافيين الجزائريين المعتقلين إحسان القاضي ومصطفى بن جامع.

وستستأنف محاكمة الصحافي إحسان القاضي في الحادي والعشرين من مايو الجاري، وذلك في قضية التمويل الأجنبي التي أدين فيها قبل شهرين بخمس سنوات سجنا منها ثلاث نافذة. أما الصحافي بن جامع، وهو رئيس تحرير جريدة “لوبروفنسيال” بعنّابة شرق البلاد، فهو رهن الحبس الاحتياطي منذ التاسع من فبراير الماضي، للاشتباه في ارتباطه بقضية مغادرة الناشطة أميرة بوراوي بطريقة غير قانونية التراب الجزائري إلى تونس، وترحيلها من هناك إلى فرنسا.

وتضمنت اللائحة الفرنسية مطالبة السلطات الجزائرية بتعديل التهم المتعلقة بالأمن في قانون العقوبات المستخدمة لتجريم الحق في حرية التعبير، بما في ذلك المادة 95 مكرر، والمادة 196 مكرر، ومراجعة القانون رقم 14 – 04 حول نشاط السمعي البصري لجعله يتماشى مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان.

كما ذكّرت بما تم الاتفاق عليه بشكل مشترك في أولويات الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والجزائر، بخصوص أهمية الصحافة التعددية لتعزيز سيادة القانون والحريات الأساسية مثل حرية التعبير

آخر تعديل في الأربعاء, 17 ماي 2023 08:10

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة