الجمعة، 10 ماي 2024

أسفر الهجوم عن مقتل جنود أمريكيين ومواطنين أفغان...مقتل المسؤول عن تفجير مطار كابل 2021 بعملية لطالبان مميز

26 أفريل 2023 -- 12:04:34 166
  نشر في بقية العالم

أعلنت الولايات المتحدة أنّ حركة طالبان قتلت العقل المدبر لهجوم 2021 الانتحاري الذي شنه تنظيم "داعش" في مطار كابل، وأسفر عن مقتل 13 جنديًا أمريكيًا وأكثر من 170 مدنياً أفغانياً.

وقال متحدث مجلس الأمن القومي للبيت الأبيض جون كيربي، في بيان نشره مساء الثلاثاء: إن "عناصر من حركة طالبان قتلوا زعيما بتنظيم داعش خراسان، خطط للتفجير الانتحاري الذي وقع عند بوابة مطار كابل عام 2021، والذي أسفر عن مقتل 13 من العسكريين الأمريكيين".

وأكد كيربي أن "الإرهابي، الذي قتل خلال عملية شنتها طالبان (لم يذكر توقيتها)، هو العقل المدبر للهجوم المروع الذي تم تنفيذه في الأيام الأخيرة للانسحاب الأمريكي من أفغانستان".

ووصف المسؤول الأمريكي عملية طالبان الأخيرة بأنها "سلسلة خسائر قيادية رفيعة المستوى عانى منها تنظيم داعش خراسان خلال العام الجاري".

ولم يقدم كيربي مزيدًا من التفاصيل حول العملية أو اسم زعيم داعش خراسان، إلا أنه قال إن بلاده أوضحت لطالبان أن "مسؤوليتها هي ضمان عدم منح ملاذ آمن للإرهابيين، سواء تنظيم القاعدة أو داعش".

في وقت سابق من الشهر الجاري، أصدرت إدارة الرئيس جو بايدن تقريرًا حول الانسحاب العسكري الأمريكي من أفغانستان ألقى باللوم على إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب في "الافتقار إلى التخطيط".

وفي 26 أوت 2021، نفذ تنظيم "داعش خرسان" الإرهابي هجوما انتحاريا استهدف مطار كابل، وأسفر عن مقتل 13 جنديًا أمريكيًا، وأكثر من 170 مدنياً أفغانياً.

المصدر: الاناضول

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة