الخميس، 09 ماي 2024

هدنة لـ3 أيام في السودان بوساطة أمريكية..و الدعم السريع يتهم الجيش بخرقها مميز

25 أفريل 2023 -- 07:31:25 135
  نشر في الشرق الاوسط

أعلنت الولايات المتحدة أن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع وافقا على وقف إطلاق النار بدءًا من منتصف ليل الإثنين، ويستمر لمدة 72 ساعة.

وجاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية الأمريكية، حيث كشفت أنه تم التوصل لهدنة بعد مفاوضات مكثفة على مدار الـ48 ساعة الماضية، داعيا أطراف القتال إلى الالتزام الفوري والكامل بوقف إطلاق النار.

ولدعم إنهاء دائم للقتال، قالت الولايات المتحدة إنها ستنسق مع الشركاء الإقليميين والدوليين، وأصحاب المصلحة المدنيين السودانيين، للمساعدة في إنشاء لجنة للإشراف على التفاوض، وتنفيذ وقف دائم للأعمال العدائية.

من جانبه، قال الجيش السوداني في بيان بصفحته على فايس بوك مساء الثلاثاء إنه وافق على هدنة لمدة 72 ساعة بوساطة أمريكية وسعودية بدءا من منتصف ليل 25 أفريل.

كما قالت قوات الدعم السريع ا إنها وافقت على وقف إطلاق النار بعد وساطة أمريكية لتسهيل الجهود الإنسانية.

وبعد ساعات قليلة من دخول الهدنة الجديدة حيز التنفيذ في السودان، نقلت العربية عن مراسل في المنطقة  بسماع دوي قذائف واشتباك بأسلحة ثقيلة في الخرطوم رغم الهدنة اليوم الثلاثاء، واتهمت قوات الدعم السريع الجيش السوداني بعدم الالتزام بشروط الهدنة.

وقالت قوات الدعم السريع إن طيران الجيش لا يزال يحلق في مدن الخرطوم الثلاث، وأضافت: "التزمنا بشروط الهدنة لفتح ممرات إنسانية للمدنيين والمقيمين الأجانب.. كسر الهدنة يؤكد وجود أكثر من مركز قرار داخل قيادة الجيش"، مجددة التزامها بالهدنة الإنسانية المعلنة لـ 72 ساعة.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة