الجمعة، 03 ماي 2024

محللون: الصراع في السودان قد يمتد إلى ليبيا ويُغيّر توازنها مميز

22 أفريل 2023 -- 20:54:12 137
  نشر في المغرب العربي

رجّح المحلل الليبي والعضو في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، طارق المجريسي أن يغير الصراع المطول في السودان التوازن في ليبيا، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للانباء.

وفي تصريحات لوكالة"نوفا" الايطالية، قال المجريسي، إن الصراع المطول في السودان يمكن أن "يغير التوازن ويكون له آثار غير مباشرة" في ليبيا أيضًا، غير أنه أكد "حتى الآن ، لا أرى أي بوادر على حدوث تداعيات في ليبيا".

وتابع: "ومع ذلك، إذا استغرقت الأمور في السودان وقتًا طويلاً، يمكن أن يشارك الجنرال الليبي خليفة حفتر، قائد الجيش الوطني الليبي الذي نصب نفسه والمتمركز في الشرق، وحلفاؤه، والذي يمكن أن يغير "ميزان القوى ويكون له أي عدد من الآثار غير المباشرة على الصراع الليبي".

من جهته توقع عماد الدين بادي، المحلل الليبي في المبادرة العالمية لمكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود، في مقابلة مع وكالة نوفا الإيطالية للأنباء أن يمتد الصراع في السودان بين الجيش النظامي بقيادة عبد الفتاح البرهان وميليشات محمد حمدان "حميدتي" دقلو إلى ليبيا "لكن ليس الآن".

وحذر من أنه يمكن أن يكون هناك امتداد للنزاع إلى ليبيا إذا استمر لفترة طويلة وإذا قررت الجماعات "الربحيّة" المتحالفة مع الجيش الوطني الليبي بأن الانخراط في القتال في السودان أو قتال بعضها البعض "أكثر ربحية" مستبعدا بالقول "لكنني لا أرى إلى حد اللحظة إمكانية فورية لوقوع ذلك في ليبيا".

أشارت نوفا إلى تواجد أعداد من المرتزقة السودانيين والتشاديين، يقدر عددهم ببضعة آلاف، في جنوب ليبيا أين ينشطون في الغالب في صفوف قوات الجنرال خليفة حفتر.

المصدر: نوفا

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة